تكريت: عشرات القتلى والجرحى في انفجار سيارتيْن مفخختين

-

تكريت: عشرات القتلى والجرحى في انفجار سيارتيْن مفخختين
أفادت مصادر أمنية وطبية عراقية بأنّ ستة أشخاص قُتلوا على الأقل وجُرح 26 آخرون في هجوم بسيارتيْن مفخختيْن استهدف أكاديمية الشرطة بمدينة تكريت، شمال بغداد.

وذكر موقع "الجزيرة" الالكتروني أنّ انفجارًا آخر وقع في التوقيت نفسه داخل مبنى مكتب التنسيق المشترك للقوات الأمريكية والعراقية في المدينة.

وقد جاء هذا الانفجار بعد مقتل 18 شخصًا بينهم 11 جنديًا عراقيًا وجرح 51 آخرين، بينهم ثلاثة جنود أمريكيين في سلسلة من الهجمات بمناطق مختلفة من العراق، وخصوصًا في بغداد خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وقد أدى انفجار سيارة مفخخة استهدفت قافلة للحرس الوطني العراقي في منطقة أبو غريب إلى مقتل تسعة جنود عراقيين وجرح 20 آخرين. كما قتل عراقي وجرح سبعة آخرون وثلاثة جنود أمريكيين في هجوم مماثل استهدف رتلا عسكريا أمريكيًا في حي الجهاد المحاذي لطريق المطار الدولي.

وفي سامراء شمال بغداد قتل جنديان من الجيش العراقي وجرح أربعة آخرون بقذائف هاون سقطت على مقر أمريكي عراقي مشترك. وفي بعقوبة قتل عراقيان وجرح أربعة آخرون في انفجار عبوتين ناسفتين وسط المدينة الواقعة شمال شرق بغداد. كما قتل سائق عراقي برصاص مسلحين هاجموا قافلة شاحنات كانت بحماية القوات الأمريكية في غرب مدينة بيجي شمال العاصمة.

وإلى الجنوب من بغداد قتل جندي في الحرس الوطني العراقي وأصيب آخران في انفجار قنبلة على جانب إحدى الطرق باليوسفية. كما جُرح سبعة عراقيين في هجوم بسيارات ملغومة على مسجد شيعي في منطقة أبو الخصيب القريبة من مدينة البصرة جنوب العراق.

وفي تطور آخر أعلن الجيش الأمريكي في بيان له مقتل أحد جنوده في منطقة الحصوة غرب بغداد في انفجار استهدف قافلة أمريكية.

كما أعلن الجيش الأمريكي في بيان آخر اعتقال ستة أشخاص يشتبه في ضلوعهم في إسقاط المروحية البلغارية شمال بغداد، الخميس الماضي، والذي قتل فيه 11 شخصا هم ستة أمريكيين وثلاثة بلغاريين واثنان من فيجي.

وفي تطور آخر قالت وكالة "أسوشيتد برس" في بيان لها إن مصورًا تلفزيونيًا عراقيًا يعمل لصالحها لقي حتفه أثناء تغطيته اشتباكات بين مسلحين والقوات الأمريكية في حي اليرموك شمال الموصل. وأصيب في الحادثة نفسها مصور فوتغرافي يعمل لدى الوكالة نفسها.

وفي موضوع ذي صلة أعربت منظمة "مراسلون بلا حدود" عن قلقها الكبير على مصير الصحفيين الرومانيين الثلاثة المخطوفين في العراق بعد الشريط المصور الذي بثته قناة "الجزيرة"، عنهم وهدد فيه خاطفوهم بقتلهم إذا لم تسحب بوخارست قواتها من العراق في مهلة أقصاها أربعة أيام.

وعلى الصعيد السياسي ما زالت المفاوضات مستمرة لتشكيل حكومة عراقية جديدة بعد أن تعثرت بسبب توزيع الحقائب الوزارية.

فقد شكل العرب السنة لجنة برئاسة نائب الرئيس، غازي الياور، تتولى المفاوضات مع رئيس الوزراء المكلف إبراهيم الجعفري وكتلته للمشاركة في الحكومة، مطالبين بسبع وزارات إحداها سيادية.

وطالب الناطق باسم الحزب الإسلامي العراقي إياد السامرائي في مؤتمر صحفي، أمس (السبت)، الجعفري بعقد اجتماع عاجل "يضم كل الأطراف المعنية لتشكيل الحكومة خلال 24 ساعة"، لافتا إلى أن ممثلين عن السنة سيقدمون مرشحيهم في الاجتماع.

وفي السياق نفسه نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين غربيين أنّ بعض الزعماء الأكراد يحاول عرقلة تشكيل الحكومة لإجبار الجعفري على التنحي بعد مرور شهر على تكليفه حسبما ينص قانون الإدارة المؤقت.

ونقلت مصادر صحفية عن فاضل ميزاني، الأمين العام للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني، أنّ "الحزبيْن الرئيسيْن لم يتخذا قرارًا نهائيًا بالمشاركة في الحكومة"، موضحًا أنّ "التحالف الكردستاني" لم يقدم بعد أسماء مرشحيه لشغل الحقائب الوزارية إلى الجعفري، وهو ما أكده سعد قنديل، القيادي في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية.

التعليقات