تواصل الاستعدادات لعقد القمة العربية في ظل تغيب الملك السعودي وربما الرئيس المصري..

يعكس غياب الملك السعودي وربما الرئيس المصري ورئيس الوزراء اللبناني، أزمة حقيقية في آخر معاقل التضامن العربي وهو جامعة الدول العربية.

تواصل الاستعدادات لعقد القمة العربية في ظل تغيب الملك السعودي وربما الرئيس المصري..
يعكس غياب الملك السعودي وربما الرئيس المصري ورئيس الوزراء اللبناني، أزمة حقيقية في آخر معاقل التضامن العربي وهو جامعة الدول العربية. ورغم أن مصر لم تعلن بشكل رسمي عن عدم حضور الرئيس المصري القمة إلا أن تصريحات لبعض المسؤولين تشير إلى أن مصر ستحذو حذو السعودية ولن يشارك الرئيس المصري في المؤتمر.

هذا وبقي مقعد لبنان شاغرا في دمشق في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية على مستوى المندوبين الدائمين. ودعا الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الاثنين فور وصوله الى مطار دمشق اللبنانيين الى حضور قمة دمشق التي تعقد يومين السبت والاحد.

وقال موسى للصحافيين بحضور معاون وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الذي كان في استقباله في المطار "ارجو الا يتغيب لبنان عن باقي الاجتماعات والقمة العربية ستعقد في دمشق بحضور الوفود كلها على المستويات التي تقررها دولها".
وقرر المندوبون الدائمون في ختام جلسة العمل الاولي احالة بندين من البنود الواردة في جدول اعمال القمة الى وزراء الخارجية العرب وهما المتعلقان ب"الأزمة اللبنانية" وب"العلاقات العربية-العربية".

واوضح الامين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الفلسطينية محمد صبيح ان البند المتعلق بالازمة اللبنانية احيل الى الوزراء حتى يتمكن الامين العام للجامعة عمرو موسى من تقديم تقريره حول الجهود التي قام بها لتنفيذ المبادرة العربية الرامية الى حل الازمة في لبنان والتي لم تسفر عن نتائج حتى الان.

وكانت سوريا قد وجهت دعوة دعوة الى رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة للمشاركة في القمة العربية في محاولة لتهدئة الاجواء مع بعض الدول العربية التي المحت الى امكانية مقاطعتها قمة دمشق في حال لم توجه دعوة الى لبنان. ولم يرد بعد لبنان رسميا على هذه الدعوة.

واعلنت الامانة العامة لمجلس النواب اللبناني مساء الاثنين ان رئيس المجلس نبيه بري ارجأ جلسة المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهورية والتي كانت مقررة في 25 اذار/مارس الى الثاني والعشرين من نيسان/ابريل المقبل.

واعلنت السعودية الاثنين انها ستمثل على مستوى منخفض في قمة دمشق.

واكد مندوب السعودية الدائم لدى الجامعة العربية احمد قطان الاثنين انه سيرأس وفد بلاده الى القمة العربية المقررة بدمشق يومي 29 و30 آذار/مارس.

وحول تسلم الرئيس السوري الرئاسة من العاهل السعودي في ضوء خفض التمثيل قال موسى "كل شيء له معالجة في المؤتمر". واكد موسى ان القمة ستبحث امورا كثيرة هامة منها "القضية اللبنانية والفلسطينية وعملية السلام والتطورات في السودان ودارفور ومشاكل اخرى تنموية وغيرها".
وقال الامين العام للجامعة العربية ان مبادرة السلام العربية التي طرحت في قمة بيروت 2002 "هي جوهر ما سوف نناقشه في القمة والقمة هي التي سوف تقرر المواقف السياسية المتعلقة بمختلف القضايا".

وحول المبادرة اليمنية والمصالحة بين فتح وحماس قال موسى "ستطرح هذه المبادرة على القمة رسميا حيث احلناها الى الدول العربية وسنتحدث بها غدا ومن الضروري ان تدعم الجامعة العربية هذه المبادرة وان تدفع بالامور نحو المصالحة الفلسطينية التي نتمناها جميعا".

وتمنى موسى ان "تجري القمة في دمشق بالطريقة الهادئة ويجري تبادل وجهات النظر بما يحقق المصلحة العربية" وقال ان المشاورات ستجري فور وصول وزراء الخارجية العرب بعد يومين.
وققال مصدر رسمي في الرياض الاثنين ان قرار السعودية المشاركة بوفد على مستوى منخفض في القمة العربية يعكس التدهور في العلاقات بين الرياض ودمشق و"استياء السعودية من عدم تجاوب سوريا" مع المساعي العربية لحل الازمة اللبنانية.

فقد اعلن مندوب المملكة العربية السعودية لدى الجامعة العربية احمد قطان الاثنين في دمشق انه سيرأس وفد بلاده في القمة العربية المقررة يومي 29 و30 آذار/مارس مما يعني ان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لن يشارك في القمة.

واكد مصدر رسمي سعودي لوكالة فرانس برس "ان المستوى المنخفض لمشاركة المملكة في القمة العربية التي ستستضيفها دمشق يومي السبت والاحد القادمين يعكس "التدهور الحالي الذي تشهده العلاقات بين الرياض ودمشق واستياء السعودية من عدم تجاوب سوريا مع المساعي العربية لحل الازمة اللبنانية وفق مبادرة الجامعة العربية".
يذكر ان السعودية قامت في مطلع الشهر الجاري بسحب سفيرها في دمشق احمد القحطاني دون اي اعلان رسمي وعينته سفيرا لدى قطر.

وكانت السعودية ودول خليجية اخرى اشترطت دعوة لبنان للقمة العربية لحضور القمة وهذا ما جرى. وهي المرة الاولى التي تحضر فيها السعودية قمة عربية على هذا المستوى المنخفض وفي العادة يمثل السعودية في مؤتمرات القمة العربية والاسلامية وزير خارجيتها الامير سعود الفيصل حين يتغيب الملك او ولي عهده.

التعليقات