جيش الاحتلال الأميركي يشن غارات مكثفة على النجف

جيش المهدي يقول انه اسقط طائرة اميركية بدون طيار في المدينة

جيش الاحتلال الأميركي يشن غارات مكثفة على النجف
شنت قوات الاحتلال الامريكي، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاحد، هجمات مكثفة على مواقع المقاومة الشيعية في مدينة النجف، بعد صعوبات واجهت المحادثات مع السلطات الدينية لانهاء حصار اقدس مزارات النجف.

وقال صحفيون ان طائرة عسكرية امريكية اطلقت نيران مدافعها على مواقع يسيطر عليها رجال المقاومة في مدينة النجف في ساعة مبكرة من صباح تايوم الاحد .

واضاء الهجوم المنطقة بومضات بيضاء واعقبه انفجار. وارتفع الدخان فوق المدينة القديمة في النجف قرب مواقع المقاتلين .

وجاء هذا العدوان بعد يوم من الهدوء النسبي في الوقت الذي استمرت فيه المفاوضات في محاولة لإنهاء انتفاضة الشيعية التي بدأت قبل اسبوعين بقيادة قوات مقتدى الصدر .

وسقطت طائرة امريكية دون طيار في المدينة وقال رجال جيش المهدي انهم أسقطوها.

وأحكم المقاتلون الموالون للصدر قبضتهم على مرقد الامام علي امس السبت بينما قال مصدر مقرب من محادثات مع السلطات الدينية لوضع نهاية لحصار مستمر منذ اسبوعين ان المحادثات تواجه مشكلة.

وقال احد عناصر الميليشيا وهو يشدد على كلماته "أحضروا هؤلاء الامريكيين الى هنا ليخوضوا قتالا يدا بيد ... إنهم جبناء. هم يبقون على بعد الاف الامتار في طائراتهم. إنهم خائفون ويعرفون اننا سنذبحهم."

وفي الكوفة القريبة حيث كان الصدر في السابق يؤم المصلين بمسجد المدينة قال شهود ان قوات امريكية اشتبكت مع رجال الميليشيا.

ومما ابقى على الامل بحل سلمي للازمة ذكر أحد كبار مساعدي الصدر انه يريد تسليم مفاتيح مرقد الامام علي أقدس موقع للشيعة بالعراق الى اية الله علي السيستاني.

والسيستاني المرجع الاعلى للشيعة العراقيين الذين يمثلون اغلبية السكان موجود في لندن يتعافى بعد عملية جراحية.

وقال الشيخ احمد الشيباني للصحفيين ان أتباع الصدر يريدون تسليم المرقد للمؤسسة الدينية صاحبة الحق في السيطرة عليه. وأضاف ان محادثات بدأت بشأن مستقبل المسجد.

ولكن الشيباني استدرك الى القول ان ميليشيا الصدر ستواصل حراسة المسجد بعد أي عملية تسليم وهو ما تعهدت حكومة علاوي بمنعه.

وقال الشيباني ان جيش المهدي سيواصل الدفاع عن المرقد والنجف بكاملها لانها مدينة مقدسة.

وقال مصدر مقرب من المحادثات ان المفاوضات بشأن تسليم المسجد اصطدمت بعقبة الا انه لم يفصح عنها. وتابع المصدر "الاتصالات مستمرة ولكن هناك مشكلة."

ولم يتضح بعد ما اذا كان اصرار الصدر على بقاء مقاتليه في المسجد حيث يقاتلون القوات الامريكية وقوات الحكومة العراقية هو الذي يعرقل سير المفاوضات.

وقال مسؤولون في وزارة الصحة ان 21 عراقيا على الاقل قتلوا وان حوالي خمسة اصيبوا في النجف خلال الساعات الاربع والعشرين السابقة. وقتل ثلاثة اشخاص في بغداد حيث تحارب القوات الامريكية ميليشيا شيعية بمدينة الصدر.

وقال الجيش الامريكي ان متمردين اطلقوا قذيفة صاروخية على عربة عسكرية امريكية يوم امس السبت بجنوب بغداد مما اسفر عن مقتل جندي واصابة اثنين اخرين.

وفي هجوم منفصل قتل جنديان امريكيان واصيب ثلاثة يوم الجمعة في انفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب طريق قرب مدينة سامراء العراقية التي تبعد حوالي 100 كيلومتر الى الشمال من بغداد.

ويرفع الهجوم الى 711 عدد العسكريين الامريكيين الذين لقوا حتفهم في عمليات قتالية بالعراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة العام الماضي. وقتل جندي بولندي واصيب ستة حين انفجرت سيارة ملغومة بجوار قافلتهم قرب بلدة الحلة العراقية يوم امس السبت.

ويرفع مقتل الجندي عدد القتلى البولنديين في العراق الى 14 منذ تولت بولندا قيادة قوة متعددة الجنسيات قوامها ثمانية الاف فرد في جنوب وسط العراق في سبتمبر ايلول الماضي

التعليقات