جيش الاحتلال الامريكي يقصف الفلوجة بقذائف المورتر

امريكا تنفذ جرائم حرب في الفلوجة: جندي يقتل عراقيا جريحا والاحتلال يستخدم المدنيين كدروع بشرية *المقاومة في الفلوجة تواصل التصدي للعدوان الاميركي

جيش الاحتلال الامريكي يقصف الفلوجة بقذائف المورتر
قتل جندي من مشاة البحرية الأميركية (المارينز) وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في معارك مع مسلحين في جنوب الفلوجة غرب بغداد، وبذلك يرتفع إلى 39 عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا منذ بداية الهجوم على هذه المدينة قبل نحو أسبوع.

وقالت "الجزيرة " ان مروحية عسكرية أميركية سقطت في عامرية الفلوجة، كما نصب مسلحون كمينا لدورية أميركية قرب المنطقة نفسها وتمكنوا من تدمير عربتي همفي.

وجاءت هذه التطورات في وقت تحاول فيه القوات الأميركية والعراقية إنهاء ما تقول إنها جيوب المقاومة الأخيرة في المدينة. وأفادت الأنباء بأن الدبابات الأميركية انتشرت في شوارع حي الشهداء جنوبي المدينة الذي كان يعتبر المعقل الأخير للمقاتلين، وواصل جنود المارينز عمليات دهم وتفجير المنازل بحثا عن أي مقاتلين في أنحاء المدينة.

وأعلن بيل غيلبرت المتحدث باسم المارينز في الفلوجة في تصريح "للجزيرة" أن القوات الأميركية تواصل العمليات العسكرية للقضاء على جيوب المقاومة، وأنها تسيطر على المدينة بعد انتهاء أغلبية المعارك الرئيسية.

وحاول غيلبرت تبرير منع القوات الأميركية منع هيئات الأغاثة من توصيل المعونات إلى أهالي الميدنة بالدواعي الأمنية.

ويقول الناطق الرسمي لمجلس شورى المجاهدين أبو سعد الدليمي للجزيرة إن القوات الأميركية تستخدم المدنيين كدروع بشرية في هجومها على المدينة لاسيما في المناطق التي تشهد مقاومة عنيفة مثل حي الجولان لتجنب هجمات المقاومين.

وأشار إلى أن المقاتلات الأميركية تلقي قنابل ذات زنة كبيرة على أنحاء متفرقة من المدينة كدليل على عجزها عن تحقيق أهدافها على الأرض في ظل التعتيم الإعلامي. ووجه الدليمي نداء إلى هيئة علماء المسلمين والعشائر العراقية لنصرة أخوانهم في الفلوجة.

وفي السياق أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها من انتهاك قوانين الحرب المخصصة لحماية المدنيين والمح

ووصف رجل من أهالي المدينة تمكن من مغادرتها مشاهداته للوضع بالكارثة في المدينة، وقال أبو طيبة الزوبعي للجزيرة إن هناك من الأهالي من بقي مدفونا تحت الأنقاض مضيفا أنه لا تتوفر خدمات مما يزيد الوضع الإنساني تعقيدا.

قصفت قوات من مشاة البحرية الامريكية الفلوجة بقذائف المورتر، اليوم الاربعاء، في محاولة للقضاء على جيوب المقاومة الباقية في تلك المدينة العراقية.

وبدأ مشاة البحرية إطلاق قذائف المورتر في وقت متأخر من الليل وكثفوا الهجمات في الصباح الباكر لتطهير المدينة من رجال المقاومة الذين نجوا من جرائم الحرب التي ارتكبها الاميركيون خلال الهجوم المتواصل منذ اكثر من اسبوع.

وتقول القوات الأمريكية التي شنت الهجوم على معقل المقاومين إنها تسيطر على المدينة لكن ما زالت هناك جيوب متناثرة للمقاومة.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن أكثر من 1000 مقاتل قتلوا وألقي القبض على أكثر من 1000 آخرين في المعركة من أجل السيطرة على المدينة .

الى ذلك، زعم مسؤولون ان جيش الاحتلال الامريكي بدأ تحقيقا في جرائم حرب "محتملة" بعد تقرير اذاعته شبكة تلفزيون (ان.بي.سي.)، امس، أظهر جنديا من قوات مشاة البحرية الامريكية يقتل عراقيا جريحا غير مسلح بالرصاص في مسجد في الفلوجة.

وكان العراقي بين خمسة جرحى تركوا في المسجد بعد أن كانت خاضت قوات مشاة البحرية قتالا يومي الجمعة والسبت. ويتهم الجيش الامريكي المقاومين باستخدام المساجد لشن هجمات ضد القوات الامريكية.

وقال تقرير لمراسل الشبكة التلفزيونية كيفن سايتس ان المسجد لم يستخدمه المقاومون لمهاجمة القوات الامريكية التي اجتاحته ومبنى مجاور وقتلت عشرة متشددين وجرحت الاشخاص الخمسة.

وأضاف سايتس ان الجرحى تركوا في المسجد لينقلهم جنود اخرون الى المؤخرة للعلاج.

وقال سايتس ان مجموعة ثانية من قوات مشاة البحرية دخلت المسجد يوم السبت بعد تقارير عن اعادة احتلاله. وأظهرت صور فيديو التقطها طاقم تلفزيوني مرافق الاشخاص الخمسة بينما كانوا في المسجد وبدا عدد منهم على شفا الموت بالفعل.

وقال المراسل ان أحد جنود مشاة البحرية لاحظ ان أحدهم كان ما زال يتنفس.

وأمكن سماع الجندي في صور فيديو حصل عليها تلفزيون رويترز وهو يقول "انه يتظاهر بانه ميت."

وقال سايتس "ثم رفع الجندي بندقيته وأطلق النار على رأس الرجل. الصور مفزعة للنفس بحيث لا يمكننا اذاعتها."

وقال التقرير ان الجندي الذي أطلق النار كان قد عاد الى الخدمة بعد أن اصيب بطلق ناري في الوجه قبل يوم.

وقال سايتس ان الاسير الذي اطلق عليه النار "لم يظهر عليه انه مسلح أو انه يمثل خطرا بأي حال."

وقال باول ان التحقيقات جارية وانه لم توجه اتهامات بعد الى أي من جنود مشاة البحرية.

وأضاف قائلا "بمجرد ان علمت قيادة قوات مشاة البحرية بصور الفيديو من خلال الصحفي سحبت على الفور الوحدة من الخطوط الامامية وبدأت تحقيقا."

ومضى قائلا "انهم لم يعدوا يقومون بأي عمليات قتالية."

التعليقات