حزب الوفد المعارض يرشح رئيسه لرئاسة مصر

-

حزب الوفد المعارض يرشح رئيسه لرئاسة مصر
قالت مصادر في حزب الوفد المصري المعارض ان الحزب قرر ترشيح رئيسه نعمان جمعة لاول انتخابات رئاسة تعددية في تاريخ البلاد ستجرى في السابع من أيلول القادم.

وقال أحد المصادر "اتخذت الهيئة العليا للحزب قرارا اليوم بترشيح رئيس الحزب الدكتور نعمان جمعة لانتخابات الرئاسة القادمة."

وأضاف "وافق على القرار 30 من أعضاء الهيئة العليا ورفضه 10 وامتنع باقي من حضروا الاجتماع عن التصويت... كان جمعة من بين من اقترعوا ضد القرار لكنه أعلن التزامه به باعتبار أن قرارات الهيئة العليا ملزمة."

وتتكون الهيئة العليا لحزب الوفد من 60 عضوا وهي تقرر المسائل السياسية الجوهرية المعروضة على الحزب.

ولحزب الوفد وهو حزب ليبرالي تأسس في أوائل العشرينيات من القرن الماضي لتمثيل المطالب الشعبية باستقلال مصر عن بريطانيا مقاعد في مجلس الشعب (البرلمان) المكون من 454 عضوا بينهم 10 بالتعيين. وحكم الحزب الذي كان حزبا جماهيريا مصر فترات قصيرة قبل ثورة يوليو عام 1952 التي اتخذت قرارا بحل الاحزاب.

وانتخب جمعة (70 عاما) رئيسا لحزب الوفد في عام 2000 بعد وفاة رئيس الحزب وأحد قادته التاريخيين فؤاد سراج الدين.

وقاطع حزبان اخران معروفان للناخبين الترشيح للرئاسة وهما حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي وهو أكبر أحزاب اليسار المصرية والحزب الديمقراطي العربي الناصري.

والى جانب أيمن نور رئيس حزب الغد المعارض الذي قدم أوراق ترشيحه في أول أيام فتح باب الترشيح يعتبر جمعة من المنافسين بصورة نسبية للرئيس حسني مبارك على المنصب.

ورشح مبارك (77 عاما) نفسه لفترة رئاسة خامسة مدتها ست سنوات.

وتقدم نحو 12 حزبا صغيرا بمرشحين منذ فتح باب الترشيح يوم الجمعة. كما تقدم للترشيح عشرات المستقلين وليس أمامهم فرصة لخوض السباق لان تعديلا دستوريا أقره مجلس الشعب في مايو ايار الماضي سمح بالتعددية في الانتخابات الرئاسية لكنه اشترط حصول راغب الترشيح على تأييد 250 عضوا بمجالس الشعب والشورى والمحافظات التي يهيمن عليها الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.



التعليقات