دراسة: وفاة ما يقارب 100 ألف مدني في العراق منذ بداية الغزو الأمريكي

-

دراسة: وفاة ما يقارب 100 ألف مدني في العراق منذ بداية الغزو الأمريكي
أكد خبراء أمريكيون في الصحة العامة وفاة ما يقرب من مائة ألف مدني بالعراق منذ الغزو الأمريكي للبلاد في مارس/ أذار 2003.

وفي مسح نشرته الدورية الطبية "لانست" على موقعها الإلكتروني الجمعة، قال خبراء من الولايات المتحدة والعراق إن مخاطر مصرع المدنيين بالعراق تضاعفت مرتين ونصف مقارنة بمرحلة ما قبل الغزو، نقلا عن الأسوشيتد برس.

وفيما لم تصدر أرقام رسمية عن عدد القتلى المدنيين بالعراق خلال الغزو القائم منذ 18 شهرا، قدرت منظمات غير حكومية عدد القتلى من المدنيين بالعراق بما يتراوح من 10 آلاف إلى 30 ألف قتبل.

واستندت نتائج المسح الذي أجرته "لانست" في سبتمبر/ أيلول الماضي على حوالي ألف أسرة عراقية، وذلك بمقارنة أعداد الوفيات والمواليد منذ سبتمبر/ أيلول 2002 بالفترة التي تلت الغزو الأمريكي للعراق.

وذكر الخبراء المشاركون في المسح أن معظم القتلى من المدنيين بالعراق من النساء والأطفال، وأن القصف الجوي لقوات التحالف ضد المناطق المدنية وراء معظم حالات الوفيات.

وقد وردت ثلثا حالات الوفاة المرتبطة بالعنف في الدراسة في مدينة الفلوجة، الواقعة على مسافة 50 كيلومترا غربي بغداد، والتي تعرضت مرارا لضربات جوية أمريكية.

وقال أحد الباحثين، جيلبرت برنهام، إن العمليات العسكرية الأمريكية في العراق كانت "وخيمة جدا على المدنيين العراقيين."

وأضاف "لم نكن نتوقع حجم الوفيات الناجمة عن العنف والتي توصلنا إليها في هذه الدراسة، ونأمل ان يؤدي هذا إلى بعض المناقشات الجادة لكيفية تحقيق الأهداف العسكرية والسياسية بطريقة لا تضر كثيرا بالسكان المدنيين."

وأوضح ريتشارد هورتون رئيس تحرير دورية "لانسيت" أن البحث الذي قدم الى الصحيفة في وقت سابق من هذا الشهر تمت مراجعته وصياغته والإسراع بنشره نظرا لأهميته في تقييم الوضع الأمني بالعراق.

وأجريت الدراسة بالتعاون بين جامعتي جونز هوبكنز وكولومبيا الأمريكيتين، وجامعة المستنصرية العراقية في بغداد.

التعليقات