سقوط أكثر من 20 قتيلا في تفجيرات انتحارية بالعراق

-

سقوط أكثر من 20 قتيلا  في تفجيرات انتحارية  بالعراق
أسفرت ثلاث هجمات انتحارية في مدينة الموصل بشمال العراق يوم الاحد عن سقوط أكثر من 20 قتيلا بينهم كثيرون من قوات الأمن العراقية في الوقت الذي تكثف فيه المقاومة الضغط على الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة.

وفي الهجمات التي وقعت واحدة تلو الأخرى في غضون ساعات صدمت سيارة ملغومة مقرا للشرطة ووقع هجوم على قاعدة للجيش العراقي أدى الى سقوط 15 قتيلا كما قتل أربعة من أفراد الشرطة عندما دخل مهاجم مستشفى الموصل العام وفجر نفسه.

وألحق الهجوم الثالث الذي استهدف نقطة للشرطة في المستشفى أضرارا بقسم الطواريء الذي نقل اليه ضحايا الهجومين السابقين. وقال مراسل رويترز ان ستة من رجال الشرطة وتسعة مدنيين أصيبوا.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم على المستشفى لكن تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين بزعامة الاردني أبو مصعب الزرقاوي أعلن مسؤوليته عن التفجيرين الآخرين.

وفي الهجوم على مقر الشرطة قاد مهاجم سيارة ملغومة وصدم بها حائطا خلفيا للمبنى الواقع بوسط المدينة مما أدى الى انهيار جزء من المبنى القديم المكون من طابقين وتدمير أكشاك محيطة به بينما كان الناس يبدأون يوم العمل.

وقالت مصادر بالمستشفى ان خمسة من رجال الشرطة ومدنيا واحدا قتلوا وأُصيب 14 آخرون. وقال المتحدث العسكري الامريكي الكابتن مارك والتر ان لديه تقريرا بشأن مقتل 13 شرطيا ومدنيين اثنين الا انه يجري التحقق من هذه الارقام.

وقالت وزارة الدفاع ان مهاجما انتحاريا قتل 15 شخصا واصاب 15 آخرين بجروح معظهم مدنيون في موقع عسكري ببلدة كسك قرب الموصل. وقال والتر ان عدد القتلى 16. وقالت وزارة الدفاع في بيان ان الجنود أبعدوا المفجر عن القاعدة فمشى بدلا من ذلك وسط حشد من المدنيين.

وقالت مصادر طبية في الموصل ان كثيرين من الضحايا عمال بناء من القاعدة. وتقع كسك قرب تلعفر التي تنتشر بها أعمال العنف وتحدث سكانها عن اقتتال عنيف يوم السبت.

وتخوض القوات الأمريكية منذ أسابيع قتالا في تلعفر حيث تزعم ان مقاتلين أجانب يجيئون الى المنطقة قادمين من سوريا.

وقالت الشرطة في بغداد ان العقيد رياض عبد الكريم نائب مدير شرطة نجدة العاصمة اغتيل يوم الاحد أثناء توجهه الى العمل. وأعلن تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين مسؤوليته عن ذلك الهجوم في بيان نشر على الانترنت.

وفي مدينة الفلوجة المعقل السابق للمقاومة حيث قتل ستة جنود أمريكيين في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة يوم الخميس قال شهود عيان ان هجوما بصاروخ على دورية للجيش العراقي اسفر عن سقوط عدد من الضحايا. ولم يتسن الحصول على مزيد من المعلومات.

وقال الجيش ان جنديا أمريكيا قتل وأصيب اثنان عندما انفجرت قنبلة على أحد الطرق ببغداد يوم الاحد.

التعليقات