سوريا تبلغ الامم المتحدة استكمال انسحاب قواتها من لبنان

الشرع يبلغ أنان: " القوات العربية السورية العاملة في لبنان بطلب لبناني وتفويض عربي قد عادت بكامل قواتها العسكرية والامنية ومعداتها الى مواقعها في سوريا هذا اليوم الموافق 26 ابريل"..

سوريا تبلغ الامم المتحدة استكمال انسحاب قواتها من لبنان
من جهته، دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان دمشق وبيروت للتعاون مع فريق الخبراء المكلف بالتحقق من انسحاب القوات السورية الكامل من لبنان، اليوم الثلاثاء، مع العتاد العسكري وأجهزة الاستخبارات.

وطالب الأمين العام فريقه بإنجاز مهمته في أسرع وقت ممكن وسيرفع أنان اليوم تقريرا إلى مجلس الأمن بشأن تطبيق قرار 1559.

جاء ذلك في وقت تسلمت فيه القوات اللبنانية آخر المواقع السورية في منطقة عنجر بالبقاع وتم رفع العلم اللبناني فوق مقر الاستخبارات العسكرية السورية، وأعلنت عنجر منطقة عسكرية. وعاد قائد جهاز الأمن والاستطلاع للقوات السورية العميد الركن رستم غزالة إلى بلاده عبر حدود البلدين منهيا بذلك 29 عاما من الوجود العسكري السوري بلبنان.

وسيجري في عنجر اليوم الثلاثاء، احتفال رسمي باستكمال انسحاب القوات السورية من لبنان. وقال وزير الإعلام السوري مهدي دخل الله في تصريح للجزيرة ان الاحتفال الرمزي سيكون تقديرا ووفاء للقوات السورية التي أنجزت دورها في لبنان على حد تعبيره.

وأوضح دخل الله أن سوريا دخلت بقواتها بناء على طلب من الحكومة اللبنانية مشيرا إلى أن احتفال الثلاثاء بمثل نهاية لمراحل الحرب الأهلية والاحتلال وتحقيق الوفاق الوطني في لبنان.
أبلغت سوريا الامم المتحدة، اليوم الثلاثاء، بأنها أكملت سحب قواتها من لبنان تمشيا مع قرار مجلس الامن رقم 1559 .

وقال وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في رسالة للامم المتحدة ان سوريا تود "ابلاغكم رسميا أن القوات العربية السورية العاملة في لبنان بطلب لبناني وتفويض عربي قد عادت بكامل قواتها العسكرية والامنية ومعداتها الى مواقعها في سوريا هذا اليوم الموافق 26 ابريل عام 2005 ."

وأضاف في الرسالة أن الانسحاب ينفذ "كل ما يتعلق بها من قرار مجلس الامن 1559 ."

وتابع أن الانسحاب يتماشى مع "التزام سوريا بميثاق الامم المتحدة والقرارات الصادرة عنها.

"يحق لسوريا... أن تحث مجلس الامن على بذل الجهود واظهار ذات العزم والجدية لتنفيذ بقية قرارات مجلس الامن وخاصة تلك المتعلقة بانسحاب القوات الاسرائيلية التام" من الاراضي العربية المحتلة.

وقال مصدر أمني إن اخر دفعة من القوات السورية غادرت لبنان اليوم الثلاثاء. واقيم احتفال عسكري في قاعدة رياق الجوية شرق لبنان قبيل مغادرة الجنود السوريين شارك فيه رئيس جهاز المخابرات رستم غزالة مع عدد من ضباط المخابرات السوريين.

وكانت المخابرات السورية انهت وجودها في لبنان امس الاثنين بعد ان اخلت مواقعها في بلدة عنجر الحدودية. وذكرت مصادر امنية أن حوالى 200 جندي سوري بقوا للمشاركة في احتفال اليوم.

ودخلت القوات السورية لبنان عام 1976 لمحاولة انهاء الحرب الاهلية التي بدأت قبل ذلك بعام واستمرت حتى عام 1990 .

ويقول مسؤولون لبنانيون ان 12 ألف جندي سوري قتلوا في لبنان وان عددا أكبر بكثير أصيب.
ورحبت جامعة الدول العربية اليوم باتمام الانسحاب العسكري والامني السوري من لبنان.

وقالت في بيان ان الامين العام عمرو موسى يعتبر الانسحاب "خطوة هامة تندرج في اطار تنفيذ اتفاق الطائف وتتمشى مع مقتضيات قرار مجلس الامن 1559."

وأضاف البيان أن موسى عبر عن أمله في أن "تنعكس خطوة الانسحاب السوري ايجابيا على مسار العملية السياسية الجارية في لبنان وبما يضمن المحافظة على استقلال لبنان وسيادته ووحدته الوطنية."

التعليقات