طالباني، اول رئيس غير عربي لدولة عربية، يؤدي اليمين رئيسا للعراق!

-

طالباني، اول رئيس غير عربي لدولة عربية، يؤدي اليمين رئيسا للعراق!
أدى الرئيس الكردي الاول للعراق جلال الطالباني اليمين اليوم الخميس ليصبح أول رئيس غير عربي لدولة عربية وأول رئيس منتخب بالعراق منذ أكثر من 50 عاما.

وحلف الطالباني (71 عاما) اليمين في مراسم أقيمت داخل المنطقة الخضراء شديدة التحصين ببغداد أمام مئات من المشرعين والزعماء الدينيين والسياسيين.

ويعين المجلس الرئاسي المنتخب بدوره بالإجماع رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري الذي سيعرض فيما بعد حكومته على الهيئة الرئاسية, قبل طرحها على الجمعية الوطنية للموافقة عليها بالغالبية المطلقة.

وقد وعد الطالباني بإقامة نظام حكم ديقراطي وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد واجتثاث ما أسماه الإرهاب. ودعا إلى عدم التدخل في شؤون العراق مطالبا دول الجوار بالامتناع عن دعم ما أسماه الإرهاب الأسود.

من جهة أخرى واصلت قوات من الجيش والشرطة والحرس الوطني العراقي لليوم الثالث على التوالي اتخاذ إجراءات أمنية مشددة في بغداد وخصوصا حول المنافذ المؤدية إلى قصر المؤتمرات في "المنطقة الخضراء" حيث تعقد جلسات الجمعية الوطنية العراقية.

وكان الطالباني قد اعلن في مؤتمر صحفي امس أنه سيبقى في بغداد لإدارة شؤون العراق مضيفا أن الجمعية الوطنية (البرلمان) ستختار علما جديدا معتبرا أن العلم الموجود حاليا ليس علم العراق بل علم البعثيين. واشارت تقارير صحفية امس ان الاكراد يرفعون في مناطقهم العلم الكردي ولا يرفعون علم العراق.

التعليقات