عمان تنفي وجود مركز اعتقال امريكي سري في الاردن

منظمة " هيومن رايتس فيرست " تشير في تقريرها الى وجود 13 مركز اعتقال" مشبوهة "و" غير معترف بها رسميا " بينهما مركز في الاردن!

عمان تنفي وجود مركز اعتقال امريكي سري في الاردن

نفت وزيرة الدولة الناطقة الرسمية باسم الحكومة الاردنية، أسمى خضر وجود أي مركز اعتقال أمريكي في الاردن.

وقالت خضر في تصريح لصحيفة " العرب اليوم " الاردنية نشرته اليوم تعقيبا على ما ذكرته احدى منظمات حقوق الانسان الاميركية بهذا الخصوص ان المعلومات الواردة في تقرير هذه المنظمة عارية عن الصحةاعلنت منظمة معنية بحقوق الانسان ان الولايات المتحدة تحتجز في اطار حربها على ما تسميه بـ الارهاب اشخاصا تشتبه بهم في 15مركز اعتقال سريا في انحاء العالم.

وقالت منظمة " هيومن رايتس فيرست " في تقرير بعنوان " انهاء السجون السرية " ان هذه السرية تجعل " اجراءات الاعتقال والتجاوزات ليس فقط مرجحة وانما ايضا لا يمكن تفاديها".

وذكرت ديبورا بيرشتاين احدى المسئولات في المنظمة ان " حكومة الولايات المتحدة تحتجز معتقلين في اطار نظام سري ومعزول من دون اي امكانية للرقابة الملائمة او القانون". ويعدد التقرير 17 مركزا للاعتقال معترفاً بها رسميا من قبل الادارة الاميركية بينها اثنان في افغانستان و13 في العراق وواحد في غوانتانامو واخر في تشارلستون (كارولاينا الجنوبية) جنوب شرق الولايات المتحدة.

ويشير التقرير ايضا الى 13 مركز اعتقال يصفها بأنها " مشبوهة " و " غير معترف بها رسميا " لكن العديد من الدلائل تشير اليها. ويضيف ان سبعة من هذه المراكز موجودة في افغانستان واثنين في باكستان وواحدا في جزيرة دييغو غارسيا في المحيط الهندي وواحدا في دولة عربية واثنين على متن سفينة انزال حربية.

يشار الى ان السلطات الاميركية تعتقل قرابة 600 سجين من دون محاكمة في سجن غوانتانامو في اطار حربها على الارهاب. وكانت فضيحة المعتقلين العراقيين ضحايا التعذيب في ابو غريب خرجت الى النور نهاية ابريل الماضي. وعبر متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي امس عن قلق اللجنة ازاء مصير عدد غير محدد من الاشخاص تعتقلهم السلطات الاميركية في تلك المعتقلات.

وقال المتحدث باسم اللجنة في جنيف ايروف بوزيزيو ردا على سؤال لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي من كابول " اننا قلقون اكثر فأكثر ازاء مصير عدد غير معروف من الاشخاص المعتقلين في اطار ما يسمى الحرب على الارهاب والمحتجزين في اماكن سرية".

واضاف " طلبنا معلومات حول هؤلاء الاشخاص، كما طلبنا الحصول على امكانية الوصول اليهم. ولم نتلق ردا حتى الآن من الاميركيين" . وقال المتحدث " نأمل بأن يتم ابلاغ اللجنة الدولية للصليب الاحمر فورا بأسماء الاشخاص المعتقلين وان يتم نقلهم بأسرع وقت ممكن الى اماكن مناسبة". ـ أ.ف.ب

التعليقات