عمرو موسى: لا تنازل عن المبادرة العربية التي أقرت في بيروت

قال الامين العام للجامعة العربية، باعقاب اجتماع مجلس الجامعة، ان حل قضية اللاجئين الفلسطينيين يجب ان يقوم على أساس قرارت الشرعية الدولية وبالاتفاق بين الطرفين

عمرو موسى: لا تنازل عن المبادرة العربية التي أقرت في بيروت
قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، السيد عمرو موسى، ان الدول العربية صدمت من الرسائل المتبادلة والتصريحات التي ادلى بها الرئيس بوش. وقال ان الموقف العربي متمسك بالمبادرة العربية التي أقرت في اجتماع القمة في بيروت، وانها هي وخارطة الطريق وقرارات الشرعية الدولية، الأسس الوحيدة لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني. كما رفض تصريحات بوش وشارون بالنسبة لقضة اللاجئين الفلسطينيين ويالنسبة لمسألة حدود الدولة الفلسطينية والمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقد جاءت أقوال السيد عمرو موسى هذه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده باعقاب الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة الذي عقد اليوم للتشاور بشأن الموقف الاميركي الجديد من القضية الفلسطينية.

وقال السيد عمرو موسى ان تصرحيات الرئيس بوش "قد رفعت صقف التشاؤم في العالم العربي بالنسبة للتطورات الحاصلة في النزاع العربي الإسرائيلي".

كما رفض السيد موسى تصرحيات بوش وشارون القائلة بوجود واقع جديد على الأرض مما يستدعي تغييرات في الحدود. ووصف هذه التصريحات بانها "تشريع لأمور غير مشروعة، فبناء المستوطنات يشكل خرقا للقانون".

وتطرق في هذا السياق الى مسألة الحدود، مؤكدا ان الموقف العربي لن يتنازل عن اقامة الدولة الفلسطينية في حدود الرابع من حزيران 1967، وقال ان هذه هي الحدود التي يجب الانسحاب منها، وكل ما هو خارج هذا الخط في الأراضي الفلسطينية المحتلة يشكل خرقا للقانون وتشريع ما هو غير مشرّع.

واشار الى أن أقوال شارون وبوش تتجاهل وجود طرف فلسطيني، وهذا الطرف لم يكلف أحد بالموافقة باسمه.

وحول قضية اللاجئين الفلسطينين، قال السيد عمرو موسى، بان الموقف العربي من هذا المسألة واضح جدا، وهو قرار قمة بيروت القائم على ضرورة التوصل الى حل عادل لمسألة اللاجئين وفق قرارت الأمم المتحدة وبالاتفاق بين الطرفين، وأكد بان الدول العربية "لن تقبل بغيره".

وأضاف السيد عمرو موسى ان القضية الفلسطينية، وقضية اللاجئين، والتطورات السياسية الجديدة بعد الموقف الأمريكي، سوف تحتل مكانا مركزيا في اجتماع القمة العربية القادمة، وفي اجتماع وزراء الخارجية العرب القرب، مشيرا الى انه تم خلال اجتماع اليوم الى التوصل الى اتفاق حول الجدول الزمني لاجتماع القمة العربية ومكانها، لكنه لم يذكر ما هو هذا الاتفاق.وكان مجلس الجامعة العربية قد بدأ ظهر اليوم (السبت) اجتماعا طارئا للتشاور بشأن التصريحات الاخيرة للرئيس الأمريكي جورج بوش والرسائل المتبادلة بينه وبين شارون.

وعقد مجلس جامعة الدول العربية اجتماعه في القاهرة على مستوى المندوبين الدائمين للتشاور حول شكل التحرك العربي السياسي والدبلوماسي الواجب اتخاذه لمواجهة الاوضاع في الاراضي العربية المحتلة في ضوء رسالة الضمانات الامريكية لاسرائيل بشان عدم العودة الى حدود 1967.

وقال رئيس مكتب الامين العام للجامعة، المستشار هشام يوسف، ان الاجتماع الذى يعقد بناء على طلب من دولة فلسطين يبحث في الخطوات اللازم القيام بها "لمواجهة التداعيات الخطيرة للتراجع الاميركي" (!).

وقال مندوب فلسطين الدائم لدى الجامعة، محمد صبيح، ان فلسطين قدمت للاجتماع مذكرة تفصيلية بقرارات الامم المتحدة الخاصة بعدم شرعية الاستيطان والقرار
رقم 194 الخاص بحق العودة للاجئين وانعكاسات رسالة الضمانات الاميركية على مبادرة السلام العربية التي تم اقرارها في قمة بيروت والتي نصت على الانسحاب الاسرائيلي الى حدود 1967 .

صرح خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي، اليوم السبت، ان الرباعبة (الامم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي) ستجتمع في أوائل شهر ايار القادم القادم لبحث سبل التحرك قدما في عملية السلام في الشرق الاوسط.

وقال سولانا في مؤتمر صحفي بعد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في ايرلندا ان "رباعي الوساطة سيجتمعون في الثاني أو الثالث أو الرابع من ايار."

وقال مسؤولون بالاتحاد الاوروبي ان الاجتماع سيعقد على الارجح في الرابع من ايار في نيويورك

التعليقات