غارات جوية أمريكية على الفلوجة

انفجار في بغداد وشهود عيان يتحدثون عن مقتل واصابة أعضاء من فريق البحث عن أسلحة الدمار الشامل* القوات الامريكية تدخل النجف لتغطية الانسحاب الاسباني

غارات جوية أمريكية على الفلوجة
شنت القوات الامريكية، التي تحاصر الفلوجة، غارات جوية، اليوم الاثنين، مع تفجر قتال جديد على الأرض مع مقاتلي المقاومة.

وتفجرت الاشتباكات قبل الظهر (0800 بتوقيت جرينتش) وازدادت حدتها على مدى ساعتين مع قيام مقاتلات وطائرات هليكوبتر بقصف مناطق في البلدة لدعم مشاة البحرية على الارض. ودوت انفجارات قوية اعقبها تصاعد في أعمدة الدخان .

وقال سكان ان عناصر المقاومة أطلقت قذائف صاروخية على القوات الأمريكية التي كانت تتحرك في البلدة من الشمال ورد مشاة البحرية بالنيران الثقيلة.

وقال شهود عيان انهم رأوا جثثا في الشوارع وان الشيخ احمد الكبيسي قال ان أضرارا لحقت بمسجده نتيجة انفجار أدى الى اشتعال النيران في منزلين مجاورين.

ويطوق مشاة البحرية الامريكية المدينة السنية الواقعة على مسافة 50 كيلومترا غربي بغداد منذ ثلاثة أسابيع ويطالبون عناصر المقاومة بالقاء اسلحتهم الثقيلة. وأبرمت هدنة انتهكتها اشتباكات متقطعة.

ومن المقرر ان تبدأ دوريات أمريكية عراقية مشتركة يوم الثلاثاء وفقا لاتفاق أُبرم يوم الاحد بين المسؤولين الامريكيين وقادة مدنيين عراقيين في الفلوجة. الا ان الشكوك مازالت تساور سكان المدينة بشان امكانية سريان مثل هذا الاتفاق.

ويقول أطباء محليون ان 600 قتلوا في المعارك وان كثيرين فروا من المدينة التي يسكنها 300 ألف نسمة.

الى ذلك، قال شهود عيان ان انفجارا هز مخزنا لمواد كمياوية بوسط بغداد ، اليوم الاثنين، مما أسفر عن اندلاع النيران في أربع مركبات عسكرية أمريكية ووقوع خسائر بشرية بين الأمريكيين والعراقيين.

واضاف شهود عيان انه كان بين القوات الأمريكية التي كانت متواجدة عند المخزن، كما يبدو، أعضاء من فريق البحث عن أسلحة الدمار الشامل في العراق.

وعرض سكان على مراسلي الصحف بطاقات هوية خاصة بأعضاء من فريق البحث عن أسلحة الدمار الشامل. وقال السكان انهم عثروا على بطاقات الهوية بعد أن أبعد جنود أمريكيون ضحاياهم من مكان الحادث.

ولم يتضح على الفور سبب الانفجار إلا أن شهود عيان قالوا انه وقع عندما حاول نحو 12 جنديا أمريكيا اقتحام المبنى. ودمر المبنى في الانفجار وجرى إبعاد جثة مجهولة وأربعة مصابين عراقيين من المكان

وأطلق الجنود الامريكيون أعيرة نارية في الهواء لتفرقة الحشد الذي تجمع في مكان الحادث في الوقت الذي حاول فيه رجال الاطفاء إخماد الحريق الذي اندلع في المركبات من طراز همفي.

وترددت أصداء الانفجار في الكثير من مناطق العاصمة وتصاعدت سحابة كثيفة من الدخان الأسود من المنطقة. ولم يرد تعليق فوري من الجيش الأمريكي.
الى ذلك، دخلت القوات الامريكية، اليوم الاثنين، مدينة النجف العراقية كما يبدو لاستبدال القوات الاسبانية التي تستعد للرحيل من المدينة التي يتحصن فيها الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر مع ميليشياته.

وادعى الكولونيل بات وايت قائد الكتيبة الثانية في الفوج 37 المدرع للصحفيين ان "هذه ليست عملية هجومية".

وذكر ان نحو 200 فرد من القوات الامريكية دخلوا مدينة النجف في جنوب العراق لتسلم مجمع تتمركز فيه قوات اسبانية كانت تحرس مقر السلطة الحاكمة بقيادة الولايات المتحدة في مدينة النجف على بعد 160 كيلومترا جنوبي العاصمة العراقية بغداد.

وقال وايت "دخلنا حتى لا يترك المجمع خاليا ولنساعد الاسبان على الخروج في أمان." وصرح بانه من المتوقع ان تغادر القوات الاسبانية النجف خلال أيام.

وهذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها القوات الامريكية النجف منذ ان حاصرت المدينة في وقت سابق من الشهر مهددة بالتحرك ضد الصدر وأتباعه. وكان الزعيم الشيعي آية الله علي السيستناي قد حذر القوات الامريكية من دخول المدينة المقدسة.

وكان رئيس الوزراء الاسباني الجديد خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو قد اعلن في وقت سابق من هذا الشهر ان مدريد ستسحب قواتها من العراق وقوامها 1400 في اقرب وقت ممكن للوفاء بالتعهد الذي قطعه على نفسه خلال حملته الانتخابية.

وكانت هندوراس وجمهورية الدومنيكان قد اعلنتا ايضا انهما سيسحبان قواتهما من العراق.

التعليقات