لدى تسلمه رفات المقاتلين، الشيخ قاووق يؤكد التزام حزب الله العمل على اعادة رفات الشهداء واستعادة الاسرى

مصادر اسرائيلية تعلن عن تفاؤلها الحذر ازاء امكانية اجراء تبادل للاسرى مع منظمة حزب الله

لدى تسلمه رفات  المقاتلين، الشيخ قاووق يؤكد التزام حزب الله العمل على اعادة رفات الشهداء واستعادة الاسرى
اعلنت مصادر اسرائيلية، مساء اليوم الاثنين، عن تفاؤلها الحذر ازاء امكانية اجراء تبادل للاسرى مه منظمة حزب الله، في اعقاب قيام اسرائيل، بعد ظهر اليوم، باعادة جثتي اثنين من مقاتلي المنظمة.

وكان حزب الله قد تسلم، بعد ظهر اليوم الاثنين، جثتي المقاتلين عمار حسين حمود وغسان زعتر .

وقد وصل رفات عمار حسين حمود وغسان زعتر في سيارتي اسعاف تابعتين للصليب الاحمر اللبناني تتقدمها سيارة تابعة للمنظمة الدولية للصليب الاحمر الى قرب اول موقع لحزب الله من ناحية الحدود بين لبنان واسرائيل والذي يبعد نحو كيلومتر ونصف الكيلومتر عن بوابة الناقورة الفاصلة بين البلدين.

وقام اربعة من عناصر الدفاع المدني بحمل كل من النعشين على الاكف وسط تجمع لعشرات السيارات والحافلات الصغيرة التي نقلت اقرباء "الشهيدين" ومناصري حزب الله الذين كانوا يلوحون باعلام الحزب الصفراء.

وانتشر عشرات من مقاتلي الحزب في المكان حيث تقدم المحتشدين مسؤول حزب الله في جنوب لبنان الشيخ نبيل قاووق.

وامام موقع الحزب، تم لف النعشين بعلم حزب الله فيما قام الشيخ قاووق بوضع اكليل من الزهر على كل منهما وسط بكاء النساء والاطفال وهتافات "بالله بالله احفظ لنا نصر الله" في اشارة الى امين عام حزب الله الشيخ حسن نصر الله.

واكد قاووق في كلمة توجه بها الى المحتشدين "ان حزب الله ملتزم العمل على اعادة رفات الشهداء واستعادة الاسرى".

يشار الى ان حمود (مواليد العام 1979) قتل عند تفجيره سيارة مفخخة لدى مرور دورية اسرائيلية العام 1999 في جنوب لبنان المحتل قبل انسحاب الدولة العبرية منه في ايار (مايو) العام 2000.

اما زعتر (مواليد عام 1972) فقد قتل العام 1992 خلال مواجهة في اقليم التفاح في جنوب لبنان بين عناصر الحزب والجيش الاسرائيلي.

ومن المقرر ان يتم لاحقا نقل النعشين الى مستشفى في بنت جبيل على ان يتم تشييعهما في مسقط راسيهما في جنوب لبنان (بزبدين ومركبا) صباح غد الثلاثاء.

من ناحيته، اكد رئيس بعثة الصليب الاحمر الدولي في لبنان انطوان بيلير "ان البعثة تبلغت من زملائها في اسرائيل صباح اليوم الاثنين موعد عملية التسليم".

وقال "تمت العملية بشكل جيد وبدون اي حوادث تذكر" واضاف "وقد سلمنا الرفات الى العائلتين".

يشار الى ان الامين العام لحزب الله اكد اليوم الاثنين ان تسليم اسرائيل للجثتين "يأتي في سياق تفعيل المفاوضات الجارية من خلال الوسيط الالماني" معربا عن امله بان "تستمر وان تحقق النتائج المرجوة".
الى ذلك، اوضحت مصادر امنية اسرائيلية، طلبت عدم كشف هويتها ان عملية التسليم ترمي "الى خلق اجواء من الثقة لاحراز تقدم في عملية محتملة لتبادل الاسرى بين اسرائيل وحزب الله".

وقال مصدر أمني اسرائيلي ان اسرائيل ستحصل في المقابل على معلومات عن أسرى اسرائيليين يحتجزهم حزب الله.

ويجيء التسليم بعد شهر من تهديد حزب الله بخطف مزيد من الجنود الاسرائيليين ما لم يحدث تقدم في محادثات تبادل الاسرى.

وزادت حدة التوتر بين اسرائيل وحزب الله منذ هدد الشيخ حسن نصر الله الامين العام للجماعة الشهر الماضي باحتجاز مزيد من الاسرائيليين ما لم يحدث تقدم في محادثات الاسرى.

واكد مسؤولون اسرائيليون الثلاثاء الماضي في تصريحات صحافية عن قرب استئناف المفاوضات بين اسرائيل وحزب الله بوساطة المانية.

وذكرت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي ان مبعوثا المانيا خاصا توجه الى لبنان بداية آب (اغسطس) والتقى مسؤولي حزب الله.

يذكر بان الوساطة الالمانية بين الطرفين حققت حتى الان عمليتين لتبادل الاسرى.

في العملية الاولى استعاد حزب الله عام 1996 على مراحل مئات من المعتقلين. وفي العملية الثانية التي جرت عام 1998 سلم حزب الله رفات عدد من الجنود الاسرائيليين الذين سقطوا في كمين نصبه لهم في انصارية عام 1997 مقابل تسلمه رفات اكثر من 20 من مقاتليه اضافة الى عدد من الاسرى الذين كانت تعتقلهم اسرائيل سواء في سجونها او في معتقل الخيام داخل المنطقة التي كانت تحتلها في جنوب لبنان.

وتعتقل اسرائيل عشرين لبنانيا بينهم اثنان من القادة هما الشيخ عبد الكريم عبيد الذي اختطفته اسرائيل من داخل الاراضي اللبنانية عام 1989 ومصطفى الديراني الذي اختطف ايضا من داخل الاراضي اللبنانية عام 1994.

ويحتجز حزب الله منذ تشرين الاول (اكتوبر) 2000، اربعة اسرائيليين بينهم ثلاثة عسكريين اسرهم في منطقة مزارع شبعا عند الحدود اللبنانية السورية الاسرائيلية، واعربت اسرائيل عن اعتقادها بانهم قتلوا.

اما الرابع فهو الاسرائيلي الحنان تاننباوم الذي قالت اسرائيل انه رجل اعمال فيما قال حزب الله انه ضابط في الاستخبارات الاسرائيلية (الموساد).

اضافة الى ذلك فان لاسرائيل ثلاثة جنود فقدوا في لبنان اثر معركة بالدبابات مع القوات السورية خلال الاجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982 وطيار هو رون اراد اسقطت طائرته فوق لبنان عام 1986 واعتبر مفقودا.


التعليقات