مبارك وعبدالله الثاني يدشنان اليوم أكبر مشروع تكاملي عربي في الوقت الحاضر

المشروع سينقل الغاز الطبيعي المصري الى العقبة الاردنية ليصل خلال السنوات المقبلة الى ميناء بانياس السوري ثم الى مصفاة الزهراني في لبنان وبعد ذلك الى قبرص ثم الى أوروبا

مبارك وعبدالله الثاني يدشنان اليوم أكبر مشروع تكاملي عربي في الوقت الحاضر
يدشن الرئيس المصري، حسني مبارك والعاهل الاردني،عبدالله الثاني اليوم مشروع خط الغاز العربي الذي يعتبر أكبر مشروع تكاملي عربي في الوقت الحاضر.

وستكون المرحلة الأولى من المشروع التي سيدشنها مبارك وعبدالله الثاني هي نقل الغاز الطبيعي المصري من طابا الى محطة العقبة الحرارية بالأردن لتلحق بها خلال السنوات القليلة المقبلة المراحل الأخرى المتمثلة في نقل الغاز الى ميناء بانياس السوري على البحر المتوسط مرورا بالأراضي الأردنية والسورية ثم الى مصفاة الزهراني في لبنان العام 2005 وبعد ذلك الى قبرص في عام 2006 ثم الى أوروبا عبر تركيا بتكلفة اجمالية تبلغ المليار دولار.

وسيتوجه عبدالله ومبارك ووفديهما الى العقبة لافتتاح الجزء البحري من أنبوب الغاز الذي يربط طابا بالعقبة ويمتد على طول 15 كيلومترا وتفقد بقية أجزاء المشروع العملاق.

وسيقوم الوفدان بتفقد الأعمال المدنية والكهروميكانيكية والتسهيلات البرية لتوصيل الغاز الى الأردن والتي قامت شركة غاز مصر بتنفيذها وتشمل محطة استقبال الخط البحري وخط الربط بين التسهيلات البحرية ومحطة القياس.

كما سيقومان بتفقد محطة الترشيح والتنقية وتسهيلات خط التغذية لمحطة كهرباء العقبة والذي تم تصميمه بقدرة 100 ألف متر مكعب ويمكنه تغذية المنطقة الصناعية بالعقبة ومحطات تمون السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، ومحطة تخفيض الضغط اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء وتشغيل شبكة الغاز والتي تضم خطين أحدهما احتياطي سعة 200 ألف متر مكعب. ( أ.ش.أ)


التعليقات