محاكمة صدام حسين ستنطلق الاربعاء المقبل وقد يبثها التلفزيون مباشرة

-

محاكمة صدام حسين ستنطلق الاربعاء المقبل وقد يبثها التلفزيون مباشرة
أعلن رئيس المحكمة المكلفة مقاضاة الرئيس العراقي السابق صدام حسين ان محاكمته ستنطلق الأربعاء المقبل واعرب عن امله في ان يتم نقلها عبر التلفزيون.

وقال رئيس المحكمة رائد جوهي ان المحاكمة ستكون مفتوحة امام التغطية الاعلامية في حين ان الاعتبارات الامنية قد تحول دون تمكين الجمهور من حضورها.

وقال جوهي "المحاكمة ستكون علنية وانا آمل في ان يتم بثها متلفزة على الهواء مباشرة". واضاف ان تقرير هذه المسألة سيتم بالتشاور مع الاعضاء الآخرين في هيئة المحكمة.

وتابع ان مسألة اصدار حكم باعدام صدام في حال ادانته بالتهم المنسوبة اليه لن تقرر إلا في اللحظة الاخيرة.

وهاجم محامو الرئيس السابق شرعية المحكمة التي ستقاضي صدام بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية. وقال فريق الدفاع عن صدام انه لم يمنح وقتا كافيا واتهم القضاة بالتحيز.

وسيتولى خمسة قضاة النظر في التهم المنسوبة الى صدام وسبعة من معاونيه، وتشمل هذه الاتهامات المسؤولية عن قتل 100 مدني في بلدة الدجيل التي تعرض فيها صدام لمحاولة اغتيال فاشلة في العام 1982.

وتم تأجيل افتتاح المحاكمة مرات عدة وسط انتقادات لشرعيتها ومخاوف على امن القضاة.

ولم يتضح ما اذا كان صدام قد وجهت اليه اتهامات اخرى علما ان متحدثا باسم الحكومة قال الصيف الماضي ان المحكمة ستستمع الى 11 اتهاما خلافا لقضية الدجيل.

ومن القضايا التي اتهم فيها صدام، مسؤوليته عن استخدام الاسلحة الكيميائية في مدينة حلبجة الكردية في نهاية الثمانينات اضافة الى قمع الحركة المسلحة التي وقعت في جنوب العراق بعد حرب الخليج عام 1991.

كما ان صدام يمكن ان يواجه اتهامات بالمسؤولية عن ارتكاب جرائم خلال احتلال الكويت في مطلع التسعينات.

ويشار الى ان المحكمة تأتي عشية الاستفتاء الذي سيجري على مسودة الدستور العراقي يوم السبت المقبل.

وقد ادلى السجناء العراقيون بأصواتهم في الاستفتاء اليوم الخميس قبل يومين من الموعد المحدد لاجرائه، ولم يعرف ان كان صدام قد ادلى بصوته ام

التعليقات