مصر توقع اتفاقية مع أميركا تلتزم بموجبها بعدم تسليم امريكيين للمحكمة الجنائية الدولية

الولايات المتحدة علقت مساعدات عسكرية بقيمة تزيد عن 47 مليون دولار لـ 35 بلدا لرفضها منح المواطنين الاميركيين حصانة من المحاكمة امام المحكمة الجنائية

مصر توقع اتفاقية مع أميركا تلتزم بموجبها بعدم تسليم امريكيين للمحكمة الجنائية الدولية
وقعت الولايات المتحدة الامريكية ومصر اتفاقية تلتزم الاخيرة بموجبها بعدم تسليم المتهمين من المواطنين الامريكيين للمحكمة الجنائية الدولية لمحاكمتهم في جرائم الحرب والابادة والجرائم ضد الانسانية.

وقال وزير الخارجية المصري احمد ماهر ان هناك تعهدا بان يعاقب من يرتكب من الاميركيين مثل هذه الجرائم في المحاكم الاميركية وهذا التعهد هو الذي يتفق على الا يتم تسليم من يرتكب مثل هذه الجريمة للمحكمة الجنائية الدولية طالما انه سيحاكم في بلده.

واوضح ان الاتفاقية الموقعة بين البلدين تنص على ان الاولوية هي للمحاكم الخاصة بالدولة التي ينتمي اليها من يرتكب مخالفات قانونية واذا لم تحاكمه دولته فان الاختصاص ينعقد حينئذ للمحكمة الدولية، طبقا للوكالة.

وكانت الولايات المتحدة مارست ضغوطا مالية الثلاثاء لدعم معارضتها الشديدة للمحكمة الجنائية الدولية وعلقت مساعدات عسكرية بقيمة تزيد عن 47 مليون دولار لـ 35 بلدا لرفضها منح المواطنين الاميركيين حصانة من المحاكمة امام المحكمة الجنائية.

التعليقات