مقتل 16 وجرح 20 في انفجار سيارة ملغومة في البصرة

مقتل 12 شخصا بينهم 4 امريكيين في انحاء متفرقة في العراق، امس

مقتل 16 وجرح 20 في انفجار سيارة ملغومة في البصرة
قال مسؤول بوزارة الداخلية ان سيارة ملغومة انفجرت في مدينة البصرة بجنوب العراق بعد حلول الليل مما أسفر عن مقتل 16 شخصا واصابة 20 اخرين في حي تكثر به المطاعم.

وكان هناك طفلان على الاقل بين القتلى الذين نقلهم عمال الانقاذ من مطعم سيد الشهير. وقالت الشرطة ان شاحنة صغيرة مكشوفة انفجرت خارج المطعم. ولم تجد الشرطة ما يشير الى أن الهجوم شنه مهاجم انتحاري.

وسبب الانفجار الذي وقع في وقت متاخر من مساء امس الاربعاء صدمة للمدينة الجنوبية التي اتسمت بالهدوء نسبيا مقارنة مع مناطق العراق شمالا.

وقال متحدث باسم قوات الاحتلال البريطانية التي تقوم بدوريات في المدينة "يبدو ان انفجارا ضخما لمركبة ملغومة وقع في وسط البصرة."

وفي وقت سابق امس قال متحدث باسم السفارة الامريكية في بيان ان اربعة من موظفي الامن الامريكيين قتلوا لدى انفجار قنبلة في عربة. وذكرت السفارة ان الاربعة يعملون في شركة أمن خاصة تدعم المكتب الاقليمي للسفارة الامريكية في البصرة.

وفي وقت سابق أظهرت لقطات تلفزيونية ان سيارة رياضية اصطدمت بقنبلة على جانب الطريق واستخرج من الحطام جثتا شخصان على الاقل يبدو من ملامحهما انهما غربيان. وقال الجيش البريطاني والقنصلية البريطانية انه لا أحد من افراد الجيش البريطاني او البعثة الدبلوماسية من ضمن الضحايا.

وقالت وزارة الدفاع العراقية ان مسلحين قتلوا بالرصاص مسؤولا في المكتب الاعلامي بالوزارة في حي الدورة ببغداد.

وقالت الشرطة العراقية ان ستة اشخاص اصيبوا منهم مواطن امريكي بعد ان انفجرت سيارة متوقفة بجانب سيارة رياضية عادة ما يستقلها متعاقدون ومسؤولون في جنوب بغداد.

واضافت الشرطة العراقية انها اعتقلت مسلحا بارزا في بلدة اللطيفية المضطربة جنوبي بغداد. واعتقل حيدر الشجيري وهو يسير في احد الاسواق.

وفي كالار قال الدكتور عمر عزيز من مستشفى كالار العام ان أحد المتظاهرين قتل واصيب 16 خلال احتجاجات على انقطاع الكهرباء والماء. واضرمت النيران في عدد من المباني من بينها مستشفى للاطفال ومحطة اذاعية ومحطة لاطفاء الحريق ومبنى تابع لوزارة التعليم. واحتجز 70 محتجا في البلدة القريبة من مدينة السليمانية الكردية.

وقالت الشرطة ان مسلحين قتلوا اربعة جنود عراقيين واثنين من المدنيين واصابوا سبعة اخرين لدى مهاجمة نقطة تفتيش عسكرية في بلدة الخالص على بعد 45 كيلومترا شمالي بغداد

التعليقات