نايل سات وعرب سات يوقفان بث قناة العالم الايرانية

-

نايل سات وعرب سات يوقفان بث قناة العالم الايرانية
قال مدير مكتب قناة العالم التلفزيونية الايرانية في القاهرة أحمد السيوفي يوم الاربعاء ان بث القناة على القمرين الاصطناعيين نايل سات وعرب سات انقطع وانه لا يعرف سببا لذلك الاجراء.

وقال السيوفي لرويترز في اتصال هاتفي ان بث القناة على نايل سات توقف في الساعة الخامسة مساء الثلاثاء. وأضاف "أوقف البث أيضا على القمر الاصطناعي العربي عرب سات في نفس الوقت ولا نعرف أيضا سببا لذلك."

وتابع أنه بعد توقف البث على القمر الاصطناعي المصري طلب توضيحات من الشركة المصرية للاقمار الصناعية (نايل سات) لكنها أبلغته يوم الاربعاء فقط بوجود قرار من "جهة عليا" بوقف البث دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل.

وبدأ بث قناة العالم على نايل سات قبل ثماني سنوات ولم يتوقف في أي وقت من الاوقات من قبل.
والقناة ناطقة باللغة العربية.
وأكد أحمد أنيس الرئيس التنفيذي لنايل سات أن شركته أوقفت بث قناة العالم بسبب انتهاك لم يحدده للعقد.

وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط التي تملكها الحكومة المصرية في تغطية مقتضبة ان قناة العالم خالفت بنود العقود المبرمة بينها وبين نايل سات وعرب سات. ولم تنشر الوكالة أي تفاصيل.

ويوجد مقر المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) في الرياض.

وقال السيوفي "في طهران أعطونا الفرصة لنرى الدوافع والخلفيات وهم في انتظار أن نقول لهم ما وصلنا اليه."

وأضاف "لا يوجد سبب واضح يجعلنا نقول ان هذا الشيء أو ذاك هو القشة التي قصمت ظهر البعير... لا يوجد حاليا توتر من أي نوع في العلاقات (بين مصر وايران)."

وقالت القناة في موقعها الناطق باللغة الانجليزية على الانترنت يوم الاربعاء "في خطوة صادمة ضد شبكة العالم الاخبارية قطعت عرب سات التي تتخذ من الرياض مقرا لها ونايل سات في القاهرة بث القناة."

وقالت ان "القسم الفني في العالم ذكر يوم الثلاثاء أن المسؤولين في الشبكة الايرانية اتصلوا بالمسؤولين القائمين على تشغيل القمرين لكنهم لم يتلقوا منهم أي رد."

التعليقات