وزراء الخارجية العرب يجتمعون بالدوحة اليوم تمهيدا للقمة ؛ وحماس تدعو القمة إلى دعم حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال

قبل انعقاد القمة العربية ..الرئيس الأسد يعقد قمة ثنائية مع أمير قطر في الدوحة اليوم * المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي يترأس الوفد المصري..

وزراء الخارجية العرب يجتمعون بالدوحة اليوم تمهيدا للقمة ؛ وحماس تدعو  القمة إلى دعم حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال
يعقد وزراء الخارجية العرب اليوم في العاصمة القطرية الدوحة اجتماعهم الرسمي لبحث جدول أعمال القمة العربية التي ستبدأ اعمالها في الاثنين المقبل، وفي مقدمته مذكرة توقيف الرئيس السوداني، ومستقبل السلام في الشرق الأوسط، والعلاقات العربية العربية.

وعقد الوزراء الليلة الماضية اجتماعا تشاوريا تناول بحث سبل إرساء المصالحة العربية، وطي صفحة الخلافات التي نشبت بين الدول العربية إزاء سبل التعامل مع الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى -عقب الاجتماع- إن الوزراء أجمعوا على أهمية ملف المصالحة العربية التي قال إنها بند أساسي على جدول أعمال القمة، رغم قوله "إن ثمة نقاطا أخرى كثيرة تتطلب منا المصارحة".

من ناحيته أعلن وزير الخارجية الأردني ناصر جودة أن الوزراء اتفقوا على ضرورة توحيد الصف الفلسطيني، مشيرا إلى أنهم رحبوا في هذا الخصوص بجهود المصالحة التي تبذلها مصر.

وقد أشار المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي -الذي ترأس الوفد المصري في الاجتماع التشاوري- إلى أن مستوى المشاركة المصرية في القمة لم يقرر بعد، لكنه أعرب عن تطلعه لتطور العلاقات المصرية القطرية إلى ما فيه الخير، على حد تعبيره.

وأوضح أن الاجتماع التشاوري يبحث ورقة طرحها الأمين العام للجامعة العربية عن المصالحة العربية والعلاقات بين دول المنطقة وعملية السلام ووضع العرب العام وعلاقاتهم مع جوارهم الإقليمي.

وفي مقابلة مع الجزيرة قال هشام يوسف مدير مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية إن المشاركة ستكون كاملة، و"لكن مستوى التمثيل على مستوى القادة لن يكون شاملا كما جرت العادة في القمم السابقة"، مضيفا أنه سيكون "طيبا ومكثفا".

وفي الموضوع السوداني نفى يوسف أن يكون اجتماع الليلة الماضية تناول طلب الخرطوم عقد قمة عربية طارئة دعما للرئيس عمر حسن البشير بعد مذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحقه، مشيرا إلى أن طرح مثل هذه الأمور يتم عادة على مستوى القمة، غير أن يوسف أضاف أن الموضوع السوداني عموما ستتم مناقشته بشكل "مكثف ومعمق" اليوم على مستوى الوزراء.

ومن المقرر أن يتناول اجتماع الوزراء اليوم الملف الصومالي على خلفية طلب الحكومة الانتقالية الصومالية من الدول العربية إرسال قوات عربية لتحقيق الأمن والاستقرار في الصومال، وتدريب عناصر الجيش والشرطة في البلدان العربية من أجل تأهيلها للاضطلاع بمهام الأمن بعد عودتهم إلى الصومال.

وكان المؤتمر القومي العربي والمؤتمر العام للأحزاب العربية والمؤتمر القومي الإسلامي قد طالبوا في بيان مشترك قمة الدوحة العربية باتخاذ خطوة فعلية إزاء التضامن العربي، والتصدي لتهويد القدس ومحاولات إسرائيل هدم المسجد الأقصى والاعتداء الصارخ على السودان.
يقوم الرئيس السوري بشار الأسد بزيارة عمل إلى دولة قطر اليوم السبت وذلك للتشاور مع أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حول الأوضاع العربية الراهنة.

وسيشارك الرئيس الأسد يومي 30 و31 من الشهر الجاري في القمة العربية الحادية والعشرين في الدوحة وقمة الدول العربية ودول أمريكا اللاتينية.

وتأتي زيارة الرئيس الأسد إلى الدوحة في إطار التشاور والتنسيق القائم بين البلدين إزاء مختلف القضايا بما يخدم المصالح العربية.دعت حركة حماس القمة العربية فى الدوحة الى عدم ممارسة الضغط على حماس وعدم مطالبتها بتقديم تنازلات فيما يتعلق بالثوابت والحقوق الفلسطينية، ودعم حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال؛ باعتبار ذلك حقًّا كفلته كافة القوانين .

وطالب صلاح البردويل القيادي في حركة "حماس" القمة برفع الحصار عن غزة، وتنفيذ قرار وزراء الخارجية العرب السابق برفع الحصار، "لا سيما في هذا الوقت الذي نحن في أمس الحاجة فيه إلى إعمار ما دمره الاحتلال".

ودعا " الدول العربية بالمطالبة الواضحة بفتح معبر رفح أمام شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة دون اشتراطات مسبقة؛ لأن الشعب الفلسطيني في حاجة شديدة إلى فتح هذا المعبر لتسهيل حركة المسافرين؛ الطلبة، والعالقين، والموظفين، والحركة الدبلوماسية، والبضائع، وشتى نواحي الحياة، التي تشكل عنصر إسناد لغزة في وجه العدوان.

وطالب القمة بتشكيل لجنةٍ فاعلةٍ وقويةٍ من الحقوقيين، والخبراء، ومؤسسات حقوق الإنسان، من أجل ملاحقة جرائم العدو الصهيوني.

ودعا البردويل القمة العربية إلى الانتباه إلى مخططات التهويد والاستيطان التي تستهدف القدس المحتلة والضفة الغربية، مؤكدًا ضرورة الوقوف الجاد إزاء المخططات الاسرائيلية الساعية إلى فرض أمرٍ واقعٍ في القدس المحتلة.

وعبر عن أمله في أن تتبنى القمة ملف المعتقلين في سجون الاحتلال، وتفعيل قضيتهم، وتبني مطالب المقاومة العادلة فيما يتعلق بصفقة الجندي غلعاد شاليط.

ودعا القمة العربية إلى الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني من أجل استرجاع حقوقه، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وللتوحد في مواجهة التحديات التي تعصف بالأمة.


التعليقات