وزراء الخارجية العرب يدينون الهجمات الإسرائيلية..

-

وزراء الخارجية العرب يدينون الهجمات الإسرائيلية..
أدان وزراء الخارجية العرب الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة ووصفوها بأنها "جرائم حرب ضد الإنسانية".
وقال مجلس جامعة الدول العربية الذي عقد اجتماعا طارئا يوم الثلاثاء على مستوى وزراء الخارجية في بيان صدر يوم الاربعاء انه "يدين بشدة الجرائم الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلية في غزة وباقي الاراضي الفلسطينية."
وأضاف البيان أن المجلس "يسجل هذه الجرائم الاسرائيلية كجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية."

وتطرق بيان وزراء الخارجية العرب إلى مبادرة السلام العربية التي أقرها مؤتمر القمة الذي عقد في بيروت عام 2002، وتم إعادة «تفعيلها» في مؤتمر الرياض الذي عقد في مارس آذار 2007. وقال البيان: "مبارة السلام العربية لا يجب أن تظل قائمة دون تجاوب حقيقي من اسرائيل مع طرحها وتنفيذها."
وعقدت يوم الاربعاء بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة اجتماعات دورة جديدة لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية وضع خلالها جدول أعمال القمة العربية التي ستعقد في نهاية الشهر الحالي في دمشق ونوقشت قضايا في مقدمتها التطورات الفلسطينية والازمة السياسية اللبنانية.
وقالت مصادر في الجامعة العربية ان القضية الفلسطينية سوف تتصدر جدول أعمال مؤتمر قمة دمشق.
وفي كلمات أُلقيت في الجلسة الافتتاحية قال المتحدثون ان المنطقة العربية تواجه مخاطر شديدة وطالبوا بالتكاتف لمواجهتها.
وقال الأمين العام للجامعة عمرو موسى في كلمة "تنعقد هذه الدورة صعودا نحو القمة العربية في دمشق في ظل ما تعلمونه من مخاطر تحيط بالعالم العربي في فلسطين كما في لبنان والعراق والصومال كما في السودان وجزر القمر."
وأضاف "العدوان الاجرامي على غزة يكشف عن سياسة اسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني تقوم على الابادة."
وعلق الرئيس الفلسطيني محمود عباس المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية احتجاجا على الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة مشيرا إلى احتمال ألا تستأنف الا بعد وقف لاطلاق النار بين الفلسطينيين واسرائيل. إلا أنه تراجع يوم أمس عن ذلك وأعلن المتحدث باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، أن المفاوضات هي خيار استراتيجي وأن لدى السلطة الفلسطينية «النية لاستئناف عملية السلام والمفاوضات التي تقود إلى إنهاء الاحتلال الذي وقع عام 1967 وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف».
وقالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس يوم الاربعاء ان الاسرائيليين والفلسطينيين سيستأنفون المفاوضات لكنها لم تحدد تاريخا لاستئنافها. وأضافت أنها اتصلت بعباس وحصلت منه على تأكيد بأنه لا توجد شروط لاستئناف المفاوضات.

وقال وزير خارجية الجزائر ورئيس الدورة السابقة مراد مدلسي "المنطقة العربية لا تزال مسرحا لاحداث متسارعة وبالغة الخطورة."
وقال موسى ووزير الخارجية السوري وليد المعلم يوم الثلاثاء بعد اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية ان القمة العربية ستعقد في موعدها يومي 29 و30 مارس اذار في العاصمة السورية.
وقال وزير الخارجية السوري ان بلاده ستوجه الدعوة الى لبنان والسعودية لحضور القمة المقرر عقدها في العاصمة السورية في نهاية الشهر الحالي. وقال المعلم للصحفيين في وقت متأخر مساء الثلاثاء بعد اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب في القاهرة "اذا لم ينتخب رئيس للبنان فان الدعوة ستوجه الى لبنان ولبنان يختار من يمثله."


التعليقات