مصدر المعلومات عن الطرود المفخخة عضو سابق في "القاعدة"

كان الفيفي أحد السعوديين المعتقلين في مركز اعتقال خليج "غوانتانامو". ويقال إنه انضم لتنظيم القاعدة في اليمن بعد إطلاق سراحه، على الرغم من مشاركته في برنامج إعادة تأهيل في السعودية.

مصدر المعلومات عن الطرود المفخخة عضو سابق في

ذكر تقرير إخباري أن عضوا سابقا في تنظيم القاعدة أدلى بمعلومات حيوية قادت المحققين إلى طردين مفخخين في الأسبوع الماضي.
وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن جابر الفيفي سلم نفسه للسلطات السعودية منذ أسبوعين، نقلا عن مسؤول لم تسمه. ودفعه ندمه على أفعاله إلى الكشف عن معلومات أدت إلى اكتشاف طردين أحدهما في بريطانيا والآخر في دبي كانا مرسلين من اليمن إلى الولايات المتحدة.

وكان الفيفي أحد السعوديين المعتقلين في مركز اعتقال خليج "غوانتانامو". ويقال إنه انضم لتنظيم القاعدة في اليمن بعد إطلاق سراحه، على الرغم من مشاركته في برنامج إعادة تأهيل في السعودية.

وقالت مصادر سعودية مطلعة إن المعلومات التي حصلت عليها المملكة حول الطرود المفخخة  التي تم أبطالها في مطاري دبي ولندن وكانت مرسلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، قد حصلت عليها من الفيفي بعد أن اتصل مباشرة بمركز الأمير محمد بن نائف للرعاية والمناصحة .

وذكرت المصادر أن الفيفي والذي كان يحتل الرقم (20) في قائمة المطلوبين الأخطر لدي المملكة  قد كشف للملكة عن كل معلومات العملية مقابل عدم معاقبته ومحاكمته  وضمان الإفراج عنه بعد السجن الاحتياطي في مركز الرعاية والمناصحة مستندين في ذلك ألي مراجعة  أوليات عملية تسليمه لنفسه والتي مرت دون تدخل الأمن اليمني وعدم احتجازه في اليمن والتحقيق معه كما كان مفترضا أن لا  تقوم بة لأجهزة الأمنية اليمنية .

في السياق نفسه أعلنت السلطات اليمنية تطبيق "أساليب تفتيش غير اعتيادية" على الشحنات الخارجة من مطاراتها، وذلك في اعقاب اكتشاف الطردين المفخخين كما افادت الاثنين وكالة الانباء اليمنية.

واقرت اللجنة الوطنية لأمن الطيران المدني "اتخاذ المزيد من الضوابط والإجراءات الاضافية في المطارات اليمنية خاصة في ضوء تطور أساليب التنظيمات الارهابية".

الا أن اللجنة اشارت الى ان "الطردين المشبوهين المكتشفتين في دبي وبريطانيا مؤخرا قد اكتشفا وفقا لمعلومات استخباراتية عالية المستوى وكان من الصعوبة الكشف عنها بالوسائل المعتادة".

وأقرت اللجنة التي يرأسها وزير النقل خالد ابراهيم الوزير "تطبيق أساليب تفتيش غير اعتيادية على جميع الشحنات الخارجة من المطارات اليمنية وبما يضمن أمن الطيران المدني"، إضافة إلى إقرار "تطبيق نظام اعتماد وكلاء الشحن الجوي بما يضمن ربط منح التراخيص لهم بتوفير الاشتراطات الدولية واستمرار الرقابة الدورية عليهم".

التعليقات