فرنسا تدعو اللبنانيين إلى الهدوء تجاه ملف المحكمة الدوليّة

دعت فرنسا إلى "الهدوء" في لبنان الذي يشهد توترا حادا على خلفية التحقيق حول اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، كما قال السبت لوكالة فرانس برس، عضو في الوفد المرافق لوزير الخارجية الفرنسي، برنار كوشنير، في زيارته إلى لبنان

فرنسا تدعو اللبنانيين إلى الهدوء تجاه ملف المحكمة الدوليّة

 

دعت فرنسا إلى "الهدوء" في لبنان الذي يشهد توترا حادا على خلفية التحقيق حول اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، كما قال السبت لوكالة فرانس برس، عضو في الوفد المرافق لوزير الخارجية الفرنسي، برنار كوشنير، في زيارته إلى لبنان.

وأكد المسؤول في وزارة الخارجية الفرنسية، طالبا عدم كشف هويته، للوكالة: "ندعو جميع الفرقاء السياسيين على الساحة اللبنانية، إلى التحلي بالهدوء والمسؤولية، هذا هو الإطار الذي تجري فيه زيارة" كوشنير.

كزشنير في لبنان

وكان هذا المسؤول يرد على سؤال عن موقف باريس من التوتر القائم بين فريق سعد الحريري، الذي يدعم المحكمة الدولية المكلفة محاكمة مرتكبي جريمة اغتيال والده، وفريق حزب الله الذي يتهم المحكمة بأنها "مسيسة" وترتكز في تحقيقها إلى إفادات "شهود زور".

وقد أنشأت الأمم المتحدة هذه المحكمة لمقاضاة الضالعين في اغتيال الحريري في 2005 في بيروت.

ويتوقع حزب الله أن تصدر هذه المحكمة الدولية، قرارا اتهاميا يتهمه بهذه القضية.

وشدد كوشنير في لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين على "الدعم والاحترام الضروريين اللذين يتعين على الجميع تقديمهما إلى استقلالية المحكمة، والتي يجب أن تقوم بعملها بهدوء"، كما أوضح هذا المسؤول.

وقد التقى كوشنير الذي وصل الجمعة إلى بيروت، رئيس الجمهورية ميشال سليمان، والحريري.

وسيلتقي السبت المسؤول عن الشؤون الدولية في حزب الله، عمار الموسوي، وعددا من أقطاب الأكثرية النيابية.

وحذر نائب الأمين العام لحزب الله، الشيخ نعيم قاسم، من وقوع "انفجار" في حال وجهت المحكمة الاتهام إلى حزبه.

وفي 28 تشرين الأول\أكتوبر، دعا الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، إلى مقاطعة المحكمة الدولية، محذرا من أن أي تعاون معها سيعد "اعتداء" على حزب الله.

التعليقات