ناشطون يدعون الى التحول الديموقراطي في الخليج

دعا ناشطون منضوون تحت مظلمة "منتدى المجتمع المدني الخليجي" في بيان اليوم الاربعاء الى التحول الديموقراطي وتعزيز حرية التعبير في دول الخليج.

ناشطون يدعون الى التحول الديموقراطي في الخليج

دعا ناشطون منضوون تحت مظلمة "منتدى المجتمع المدني الخليجي" في بيان اليوم الاربعاء الى التحول الديموقراطي وتعزيز حرية التعبير في دول الخليج.

وناشد البيان الذي وقعه منسق المنتدى انور الرشيد، الدول الخليجية التي قد تشهد تظاهرات احتجاجية تلبية لدعوات على الانترنت، وخصوصا البحرين، الى "ان تنتهج النهج السلمي مع المتظاهرين".

وامل المنتدى "ان تتفهم الاسر الحاكمة في دول الخليج اهمية التحول الديموقراطي الذي تطمح له شعوبها وان تضع التاريخ الماضي في نصب اعينها ونبني عليه مستقبلا تكون به المواطنة وحق التعبير والحريات العامة والخاصة ضمن اولوياتها".

كما امل ان تدرك هذه الاسر "بان الوقت حان لاطلاق كافة السجناء السياسيين وسجناء الرأي ووضع دساتير تواكب مستجدات العصر الحديث والمستقبلي لانه الضامن الوحيد للاسر الحاكمة وشعوبها من عاتيات الزمن".

كما دعا المنتدى الى الافراج عن الناشط الاماراتي حسن الحمادي الذي قالوا ان السلطات اعتقلته الجمعة في مدينة خورفكان شرق البلاد (امارة الشارقة) بعد ان القى كلمة بعيد خطبة الجمعة ايد فيها التحركات الاحتجاجية في مصر، ووجهت اليه تهمة الاخلال بالامن العام.

ودعا بيان المنتدى الذي يضم عشرات الناشطين والمثقفين من دول مجلس التعاون الخليجي الى اطلاق سراح الحمادي "فورا وبدون شروط"، ودان "الاعتقال التعسفي الذي قامت به السلطات الامنية الاماراتية".

كذلك اشارت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان الى اعتقال الحمادي.

وذكرت مصادر قريبة من محيط الحمادي لوكالة فرانس برس ان الاخير اسلامي وعضو في "جمعية المعلمين" الاماراتية، كما ان كلمته يوم الجمعة في خورفكان تضمنت انتقادات لما قال انه تضييق على حرية التعبير في الامارات.

من جهتها اعتبرت منظمة العفو الدولية في بيان ان توقيف الحمادي واعتقاله "من دون اتصال مع الخارج يثيران قلقا كبيرا بالنظر الى قرائن سابقة عن تعذيب لمعتقلين".

وقال مالكولم سمارت مدير المنظمة للشرق الاوسط وشمال افريقيا ان "على السلطات الاماراتية كشف مكان اعتقاله وضمان عدم تعرضه للتعذيب او سوء المعاملة والسماح له بلقاء عائلته ومحاميه".

التعليقات