تفجر اشتباكات في مدينة بنغازي الليبية وأنباء عن اصابة 14

قال شاهد عيان وصحيفة محلية ان مئات من الغاضبين لاعتقال ناشط حقوقي اشتبكوا ليل الاربعاء مع الشرطة ومؤيدين للحكومة بمدينة بنغازي في شرق ليبيا مما أسفر عن اصابة 14 شخصا.

تفجر اشتباكات في مدينة بنغازي الليبية وأنباء عن اصابة 14

قال شاهد عيان وصحيفة محلية ان مئات من الغاضبين لاعتقال ناشط حقوقي اشتبكوا ليل الاربعاء مع الشرطة ومؤيدين للحكومة بمدينة بنغازي في شرق ليبيا مما أسفر عن اصابة 14 شخصا.

ويندر حدوث مثل هذه الاحتجاجات في ليبيا التي يحكمها الزعيم معمر القذافي منذ أكثر من 40 عاما. ومن جانبه قال التلفزيون الليبي ان هناك مسيرات مؤيدة للقذافي تجوب أنحاء البلاد اليوم الاربعاء.

وتشير التقارير من بنغازي الواقعة على بعد نحو ألف كيلومتر الى الشرق من العاصمة الليبية الى أن المدينة هادئة الان لكن محتجين مسلحين بحجارة وقنابل حارقة أضرموا النار في سيارات ليلة الاربعاء واشتبكوا مع الشرطة. وجاء في الطبعة الالكترونية لصحيفة قورينا الليبية الخاصة التي يقع مقرها في بنغازي أن 14 شخصا أصيبوا في الاشتباكات منهم عشرة من أفراد الشرطة. وقالت انه لا توجد حالات خطيرة بين المصابين.

وقال أحد سكان بنغازي في اتصال أجرته رويترز ان المشاركين في الاحتجاج أقارب نزلاء بسجن أبو سليم في طرابلس والذي يوضع به عادة المعتقلون من المتشددين الاسلاميين والمعارضين للحكومة.  وقال شاهد طلب عدم ذكر اسمه "الليلة الماضية كانت ليلة سيئة."

وأضاف "كان هناك نحو 500 أو 600 شخص وتوجهوا الى اللجنة الثورية ( مقر الادارة المحلية)... وحاولوا دخول اللجنة الثورية المركزية... وألقوا بالحجارة". وتابع قائلا: "الوضع هادئ الان."

وتظهر تقارير من بنغازي أن سبب الاضطرابات القاء القبض على رجل يدعى فتحي تربل وهو نشط في مجال حقوق الانسان كان يعمل مع أسر المحتجزين في سجن ابو سليم بطرابلس.

ويضم هذا السجن معارضين للحكومة ومتشددين اسلاميين وشهد اشتباكات عنيفة في يونيو حزيران عام 1996 قتل خلالها ألف سجين بالرصاص.

وقالت صحيفة قورينا ان أقارب نزلاء في السجن تجمهروا أمام مبنى مديرية أمن بنغازي مطالبين بالافراج عن تربل ليلة الاربعاء.

وأضافت أن مسؤولا محليا وافق على الافراج عنه لكن المحتجين توجهوا الى ميدان الشجرة حيث اشتبكوا مع أفراد الشرطة ومؤيدين للحكومة.

وقالت ان الاشتباك لم يستمر طويلا وان مؤيدي الحكومة أخرجوا المتجمهرين من الميدان.

وفي خطوة ربما تمثل تنازلا أمام المحتجين قال نشط حقوقي لرويترز ان ليبيا ستفرج عن 110 أشخاص من الجماعة الليبية الاسلامية المقاتلة من سجن أبو سليم في وقت لاحق يوم الاربعاء.

وأفرج عن عشرات من المتهمين بالعضوية في هذه الجماعة منذ العام الماضي عندما نبذ زعماؤها العنف.

وأظهر التلفزيون الرسمي لقطات لتجمع لمؤيدي الحكومة في العاصمة طرابلس.

وردد مشاركون هتافات متهمين قناة الجزيرة القطرية -التي أفردت تغطية واسعة للاحداث في كل من تونس ومصر- بالترويج لاكاذيب.

التعليقات