سامي شهاب في بيـروت

ظهر محمد يوسف منصور المعروف بسامي شهاب، قائد خلية حزب الله الذي كان مسجونا في مصر وفر من سجنه خلال الاحداث الاخيرة، اليوم الاربعاء في احتفال يقيمه الحزب في ذكرى "قادته الشهداء" في الضاحية الجنوبية لبيروت.

سامي شهاب في بيـروت

ظهر محمد يوسف منصور المعروف بسامي شهاب، قائد خلية حزب الله الذي كان مسجونا في مصر وفر من سجنه خلال الاحداث الاخيرة، اليوم الاربعاء في احتفال يقيمه الحزب في ذكرى "قادته الشهداء" في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وبدأ الاحتفال بتلاوة آيات قرآنية، قبل ان يبدأ عريف الاحتفال كلامه بالاشادة بسقوط نظام حسني مبارك، ثم قال "نرحب (...) بالاسير المحرر الاخ المناضل سامي شهاب".

واعتلى سامي شهاب المنبر وسط تصفيق مئات الحاضرين المحتشدين في مجمع سيد الشهداء، الذين هتفوا له ولوحوا بالاعلام اللبنانية والمصرية والتونسية. وحمل شهاب علما لحزب الله على المسرح الذي برزت في خلفيته صورة ضخمة لاحدى التظاهرات المصرية الاخيرة، وحيا الموجودين.

ثم نزل وسلم على المسؤولين الحزبيين والسياسيين المشاركين في الاحتفال، بينما كان العريف يصرخ له "مبروك".

وفر شهاب مع السجناء الذين كانوا معتقلين في سجن وادي النطرون بين القاهرة والاسكندرية في الثالث من شباط (فبراير)، وبينهم 22 سجينا بتهمة الانتماء الى خلية حزب الله.

وتحدث في المناسبة الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله، مؤكدا ان الذكرى ليست لتمجيد الشهداء انما من اجلنا.  وقال: في احيائنا لذكرى القادة الشهداء نجلس في حضرتهم وهم المعلمون نتعلم منهم ونستلهم من جهادهم وسرتهم ونسترشد من ارواحهم الذكية. واضاف: ما نحن مقبلون عليه في لبنان هو الغزو الاميركي السياسي الجديد للبنان، وان حركات المقاومة هي التي تحقق العدالة والاستقرار والسلام.

واشار الى ان الحزب يوافق على ان اي سلام واستقرار في لبنان واي مكان في العالم شرطه الطبيهي تحقيق العدالة، فالسلام والاستقرار المبنيين على الظلم واغتصاب حقوق الآخرين لا يمكن ان يكون حقيقيين انما سرعان ما يسقطان.

وكانت محكمة مصرية اصدرت في نيسان (ابريل) 2010 احكاما تراوح بين السجن مدى الحياة والسجن ستة اشهر على 26 شخصا في هذه القضية، بينها اربعة غيابيا. ودين المتهمون وهم، بحسب السلطات المصرية، لبنانيان وخمسة فلسطينيين وسوداني و18 مصريا، بالتخطيط لاغتيالات واعتداءات ضد مواقع سياحية مصرية وسفن تعبر قناة السويس لحساب حزب الله.

واعتبر الامين العام لحزب الله حسن نصرالله في حينه الاحكام "وسام شرف"، مؤكدا ان ما كان يقوم به شهاب في مصر هو مجرد "تقديم مساعدة لوجستية" لحركة "حماس" في قطاع غزة، منددا باقفال معبر رفح بين الاراضي المصرية وغزة.

التعليقات