الثورة الليبية: الجنائية الدولية تفتح تحقيقاً في الجرائم في ليبيا

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية أن المدعي العام، لويس مورينو أوكامبو، فتح تحقيقاً حول الوضع في ليبيا، وذلك في بيان صدر اليوم الأربعاء * الثوار يعلنون سقوط أكثر من 10 شهداء اليوم * القذافي: لا انتفاضة في ليبيا، ولا سلطة لي لأستقيل

الثورة الليبية: الجنائية الدولية تفتح تحقيقاً في الجرائم في ليبيا

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية أن المدعي العام، لويس مورينو أوكامبو، فتح تحقيقاً حول الوضع في ليبيا، وذلك في بيان صدر اليوم الأربعاء.

ومن المقرر أن يقدم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، خلال مؤتمر صحافي يعقد في روما غداً الخميس، مراجعة للجرائم "المزعومة"، التي ارتكبت في ليبيا منذ 15 فبراير/ شباط الماضي، والمعلومات الأولية المتعلقة بالأشخاص والكيانات المعنية التي ستخضع للتحقيق، على أن يتم إخطارها فيما يخص أي جرائم مستقبلية.

وأكدت المحكمة لشبكة الأخبار الأميركية (سي إن إن) أن أوكامبو سيبدأ في الثالث من مارس/ آذار الجاري، تحقيقاته، وفقاً للمتطلبات بموجب ميثاق روما. وكان أوكامبو قد أشار في وقت سابق إلى معلومات تقول إن القوات الموالية للزعيم الليبي، معمر القذافي، تهاجم المدنيين، وأن تلك الهجمات قد ترقى إلى مصاف "الجرائم ضد الإنسانية."

وبدأ المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية تقييم ادعاءات بارتكاب هجمات واسعة النطاق ومنهجية ضد المدنيين في ليبيا، استجابة لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1970 الذي أحال قضية العنف في ليبيا للمحكمة.

وذكر أوكامبو، في بيان، أنه يسعى للحصول على لقطات وصور تؤكد ادعاءات ارتكاب جرائم، وأنه يجري اتصالات مع مسؤولين وضباط جيش ليبيين، لتحديد هوية السلطات التي تقود وتسيطر على الجهات المشتبه بتورطها في تلك الادعاءات، بحسب ما نقلت الأمم المتحدة على موقعها الإلكتروني.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أقرت في جلستها الثلاثاء تعليق عضوية ليبيا في مجلس حقوق الإنسان، بسبب "حملة القمع" التي يشنها الزعيم الليبي ضد الآلاف من أبناء شعبه، الذين يطالبون بإسقاط نظامه.

الثوار يعلنون سقوط أكثر من 10 شهداء اليوم

(أ ف ب) اعلن متحدث باسم الثوار في بنغازي ان معارك البريقة التي شهدت اليوم الاربعاء هجوما مضادا من قوات الزعيم الليبي معمر القذافي خلفت نحو عشرة قتلى، دون تحديد حصيلة دقيقة. وقال المتحدث مصطفى الغرياني لوكالة فرانس برس "سمعنا محصلات من 10 الى 15 شهيدا، لكننا ما زلنا بصدد تقييم الحصيلة" في البريقة الواقعة على مسافة 200 كلم الى غرب بنغازي كبرى مدن الشرق الليبي الذي يسيطر عليه المعارضون للقذافي. واضاف "حاولوا استعادة البريقة لكن ذلك باء بالفشل. لقد طردناهم والمعركة انتهت".

وهز انفجار عنيف بعد ظهر اليوممدينة البريقة،  حيث انبعثت سحابة كثيفة من الدخان في هذه المدينة التي تشن فيها القوات الموالية للعقيد معمر القذافي هجوما مضادا على المتمردين، بحسب مراسل وكالة فرانس برس. واشار العديد من الشهود الى تحليق طائرة حربية في سماء المدينة. ودوى الانفجار قرب الجامعة، احد المواقع التي تحصنت فيها القوات الموالية للقذافي، بحسب المتمردين وحيث ارتفعت سحابة دخان في الجو. واكد مسؤولون في المعارضة انهم يحاصرون الجنود الموالين للقذافي في الجامعة وعند ابواب شركة نفط سرت. وقال احد المقاتلين "الان هم محاصرون في الجامعة وعند ابواب شركة النفط وذخائرهم تنفد ويطلقون النار عشوائيا. سنستولي على هذه المواقع قبل حلول الظلام".

القذافي: لا انتفاضة في ليبيا، ولا سلطة لي لأستقيل

نفى العقيد معمر القذافي اليوم الأربعاء وجود انتفاضة شعبية واحتجاجات في ليبيا، وألقى باللوم في الاضطرابات على القاعدة، كما قال إن أعداد القتلى في الاحتجاجات مبالغ فيها ولا تزيد عن 150 قتيلا.

وقال القذافي إنه لم تحدث احتجاجات في شرق البلاد وان خلايا للقاعدة هاجمت قوات أمنية واستولت على سلاحها وان ذلك كله بدأ من خلال خلايا نائمة للقاعدة. وأضاف ان الليبيين سيموتون بالالاف اذا دخلت الولايات المتحدة او اي قوى أجنبية اخرى ليبيا وابدى استعداده لمناقشة تغييرات دستورية وقانونية دون اعمال عنف. وتساءل القذافي فيعما اذا كان الغرب يريد ان يصبح الليبيون عبيدا مثلما كانوا عبيدا للايطاليين مشيرا الى القوى الاستعمارية السابقة.

وأضاف ان الليبيين لن يقبلوا ذلك وسيخوضون حربا دامية سيموت فيها الاف مؤلفة من الليبيين اذا دخلت الولايات المتحدة او حلف شمال الاطلسي البلاد.

وفيما يتعلق بالقاعدة ابدى القذافي استعداده للحوار مع اي شخص من القاعدة او اي امير من التنظيم او من يعين نفسه ليجيء ليقابله ويناقشه لكن القاعدة لا تناقش ولا مطالب لها على الاطلاق.

وقال ان الانباء كانت تصل الى العالم من خلال محطات ووكالات ليس لها مراسلين في ليبيا. وقال إن ليبيا تفتح أبوابها لإجراء تحقيق دولي وأن المتحدة اتخذت قرارات بناء على تقارير كاذبة. وتساءل القذافي عن كيفية اتخاذ الأمم المتحدة قرارات بناء على أنباء كاذبة مئة في المئة. وأعلن أن ليبيا يجب أن تحقق في الأحداث كلها ابتداءً من البيضا إلى بنغازي، وهما مدينتان في شرق البلاد يسيطر عليهما الثوار. ودعا الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي للتحقيق في حقيقة ما حدث في ليبيا وقال إنه يرى مؤامرة لاحتلال ليبيا والاستيلاء على نفطها. وقال انه يتحدى أن يكون متظاهرون سلميون قد قتلوا، وأضاف أن في الولايات المتحدة وفرنسا وأي مكان إذا هاجم أشخاص مخازن الجيش وحاولوا الاستيلاء على الأسلحة فإنهم سيطلقون النار عليهم.

وحث الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي على تشكيل لجان لتقصي الحقائق لمعرفة عدد القتلى وأضاف انه يرى مؤامرة للسيطرة على نفط ليبيا وأراضيها. وقال القذافي، الذي فقد السيطرة على أجزاء واسعة من ليبيا، انه لا يشغل منصب الرئيس ليستقيل منه ونفى وجود مشاكل داخلية في ليبيا. وقال ان لا منصب له يستقيل منه بل ليس هناك برلمان كي يحله. واستطرد ان النظام الليبي نظام شعب وان لا أحد يستطيع ان يسير ضد سلطة الشعب وان الناس احرار في اختيار السلطة التي تناسبهم.


التعليقات