الثورة الليبية: استعادة السيطرة التامة على البريقة

القذافي لا يزال يسيطر على طرابلس وسرت وسبها وصبراتة والخُمس وزليتين

الثورة الليبية: استعادة السيطرة التامة على البريقة
قتل أمس، الأربعاء، ستة أشخاص على الأقل، وأصيب 18 آخرون جراء القتال الذي شهدته مدينة البريقة الساحلية غربي بنغازي، وتخلله قصف شنته طائرات نظام القذافي على معاقل الثوار في المدينة.

وكان الثوار قد استعادوا السيطرة على مدينة البريقة، وصدوا هجوما شنته القوات الموالية للقذافي عليها مما أسفر عن مقتل وجرح العشرات.

وأوضح مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية أن انفجارا سمع وارتفعت سحب الدخان على مقربة من مقر الجامعة في البريقة، وهو واحد من الأماكن التي شهدت قتالا أمس بين أنصار القذافي والقوات المعارضة له.

ونقلت الوكالة عن أحد أنصار المعارضة أنهم يحاصرون مقاتلين موالين للقذافي في منطقة الجامعة وعلى مدخل شركة سرت النفطية القريبة، وأن الأخيرين "يطلقون النار عشوائيا وتوشك ذخيرتهم على النفاد". وتوعد المتحدث بالسيطرة على موقع أنصار القذافي قريبا.

جاء ذلك بعد أن تمكن الثوار صباح أمس -بعد معركة كر وفر- من استعادة السيطرة على المدينة الواقعة على بعد 600 كلم شرق طرابلس ونحو 250 كيلومترا غرب بنغازي.

وفي وقت سابق أمس شهدت مدن ليبية معارك كر وفر بين الثوار والكتائب الأمنية التابعة للقذافي. فبعد استعادة البريقة من قبل الثوار، وردت أنباء عن معارك تشنها الكتائب للسيطرة على غريان في الغرب.

ولا يزال القذافي يسيطر على طرابلس وسرت وسبها وصبراتة والخُمس وزليتين، لكن باستثناء رأس لانوف وميناء سدرة النفطييْن، فإن الشرق بأكمله أصبح بيد الثوار، وأهم مدنه بنغازي ودرنة والبيضاء وأجدابيا وطبرق.

ولم يتوقف مد الثوار عند مدن الشرق بل اتجه غربا ليسيطر على الزاوية ومصراتة وزوارة وعموم منطقة الجبل الغربي. وجنوبا سيطر الثوار على الكُفرة وجالو وأوجلة، في حين بقيت مناطق لم تحسم أمرها بعد كبني وليد وترهونة.
 
إلى ذلك، قال شهود عيان إن كتائب تابعة للقذافي قامت أمس بحملة اعتقالات في طرابلس ضد المناوئين للنظام. ونقلت أسوشيتد برس عن شهود عيان قولهم إن مليشيات القذافي اعتقلت أشخاصا شاركوا في مظاهرات ضد الحكومة الأسبوع الماضي بعد التعرف عليهم من خلال الصور وتسجيلات الفيديو.

التعليقات