الثورة الليبية: قوات القذافي تقتحم الزاوية وأنباء عن ارتكاب مجزرة

أنباء عن 60 قتيلا في الزاوية خلال يومين من المواجهات * قوات الثورة تتقدم غربا باتجاه سرت * مصادر تنفي سيطرة كتائب القذافي على راس لانوف ومصراته وطبرق والزاوية ومدن أخرى

الثورة الليبية: قوات القذافي تقتحم الزاوية وأنباء عن ارتكاب مجزرة
قال التلفزيون الحكومي الليبي اليوم الأحد أن قوات القذافي سيطرت على مدينتي الزاوية ومصراتة الساحلتين المهمتين من المقاومين.
 
وأضاف أن القوات الحكومية اتجهت أيضا إلى بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا في شرق البلاد ومركز الثورة التي بدأت قبل نحو أسبوعين.
 
في المقابل نفى مراسلون وشهود أن تكون كتائب القذافي قد استعادت السيطرة على راس لانوف ومصراته وطبرق والزاوية ومدن أخرى.
 
وقالت "الجزيرة" إن كتائب القذافي اقتحمت وسط الزاوية بعد قصفها بالدبابات، وسط أنباء عن ارتكابها مجزرة ضد سكان المدينة.
 
وقال شهود عيان إن الدبابات كانت تطوق المدينة وتسدّ كل منافذها قبل اقتحامها، مؤكدين سقوط عشرات القتلى والجرحى.
 
وذكر الجراح في مستشفى بالزاوية حمدي أبو حسنتيبي أنه استطاع إحصاء عشرة شهداء من المدنيين و16 قتيلا في صفوف كتائب القذافي، مشيرا إلى وجود نقص في المعدات الطبية والغذائية في المدينة.
 
وتحدث شهود عن قصف بنيران الدبابات طال مباني وسيارات مدنية كان ينقل في بعضها جرحى لأن سيارات الإسعاف مستهدفة، وأيضا عن انتشار قناصة على سطح بعض المباني.
 
وتحدث طبيب لوكالة رويترز عن 30 قتيلا على الأقل سقطوا في معارك صباح اليوم، ليرتفع إلى 60 عدد قتلى يومين من المواجهات التي شهدت نجاح ثوار في تفجير دبابات وسيارات عسكرية، مستعملين أحيانا قنابل يدوية تستخدم في صيد الأسماك وجرى تعديلها.
 
إلى ذلك، أفادت وكالات الأنباء أن قوات تابعة للثوار الليبيين تتجه غربا باتجاه معقل القذافي في سرت التي تعتبر موطن القوات العسكرية للنظام.
 
يأتي ذلك وسط تحذيرات من جانب قياديين في الثورة من شن هجوم متسرع على سرت، على اعتبار أن قوات الثورة بحاجة إلى المزيد من الوقت لتنظيم صفوفها.

التعليقات