مجلس التعاون يصف نظام ليبيا بـ"الكابوس" ويدعو مجلس الأمن لحماية شعبها

دعا مجلس التعاون الخليجي الاثنين، مجلس الأمن الدولي إلى حماية الشعب الليبي، وذلك في كلمة وزير الخارجية الاماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد، في افتتاح اجتماع وزراء خارجية المجلس.

مجلس التعاون يصف نظام ليبيا بـ

دعا مجلس التعاون الخليجي الاثنين، مجلس الأمن الدولي إلى حماية الشعب الليبي، وذلك في كلمة وزير الخارجية الاماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد، في افتتاح اجتماع وزراء خارجية المجلس.

كما أكد المجلس من خلال الوزير الاماراتي وأمينه العام، على الوقوف بقوة إلى جانب سلطنة عمان والبحرين، في ظل التحركات الاحتجاجية المطالبة بالإصلاح، وأن أمن دول المجلس واحد و"خط أحمر".

مجلس التعاون يعلن وقوفه بقوة إلى جانب سلطان عمان وملك البحرين

وقال الشيخ عبدالله إن "اجتماع وزراء خارجية التعاون يعقد في ظل متغيرات عصيبة يمر بها الشعب الليبي الشقيق، مما يتطلب منا تضافر الجهود لإعانته في محنته، مناشدين المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن، أن يقف أمام مسؤولياته التاريخية لحماية هذا الشعب العزيز".

أمين عام مجلس التعاون - عبد الرحمن العطية

وأكد الشيخ عبدالله "أن الظروف الاقليمية تفرض علينا جميعا أن نعزز التعاون، وأن نسعى جاهدين إلى تحقيق الملموس من الإنجازات، والتي تصب في خدمة مصالح المواطنين ومعيشتهم".

وعن الأحداث في سلطنة عمان، أعرب الشيخ عبدالله عن "الثقة في قدرة حكومة جلالة السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد في معالجة هذه المسائل بكل حكمة واقتدار، ونحن مدركون أن مصير دولنا وشعوبنا واحد، ومؤكدون على أن ما يمس أشقاءنا يمسنا، فأمننا واحد ومستقبلنا واحد".

كما نوه بجهود العاهل البحريني "الحكيمة لاحتواء التظاهرات التي وقعت في مجتمع البحرين... واضعا مصلحة البحرين وشعبها فوق كل اعتبار".

أمين عام مجلس التعاون يصف نظام القذافي بـ "الكابوس" الجاثم منذ أربعة عقود

من جهته، أعرب الأمين العام لدول المجلس، عبد الرحمن العطية، عن الأمل "في أن يزول الكابوس الذي يجثم على بلد مثل ليبيا"، والتي وصف النظام فيها بأنه "جثم لأكثر من أربعة عقود".

وقال في كلمة أمام وزراء الخارجية الخليجيين، إن "ما يرتكبه النظام الليبي من مجازر ضد مواطنيه يمثل جريمة ضد الإنسانية جديرة بالإدانة"، مع العلم بأنه سبق للعطية أن وصف بـ"الإبادة" ما يتعرض له الشعب الليبي.

وأشار العطية إلى "لجوء النظام الليبي إلى استخدام المرتزقة والأسلحة الثقيلة في انتهاك خطير لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي".

واعتبر العطية أن "حماية وضمان سلامة وأمن المواطنين الليبيين تمثل أولوية مطلقة في هذه المرحلة الحرجة"، مؤكدا "رفض كافة أشكال التدخل الأجنبي في ليبيا".

وعن دعم دول المجلس لسلطنة عمان والبحرين، قال العطية: "نحن أسرة واحدة داعمون لما يبذل من جهود من قبل الحكومتين، خاصة لجهة دعم الحوار في البحرين، الذي عبرنا عن تأييدنا المطلق له، ووقوفنا مع أشقائنا في سلطنة عمان"، وقال: "نحن جزء لا يتجزأ وأمننا واحد، أمننا خط أحمر".

وأضاف: "نحن نقف إلى جانب بعضنا البعض في كل ما يتعلق بالتنمية والرخاء والازدهار في سبيل تحقيق الأمن والرفاه"، رافضا التعليق حول معلومات عن "خطة مارشال" خليجية لدعم البحرين وسلطنة عمان.

ويعقب الاجتماع الدوري العادي لوزراء خارجية مجلس التعاون الذي يضم السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، وسلطنة عمان، وقطر، اجتماع دوري أيضا مع وزير خارجية اليمن، أبو بكر القربي.Description: PUBLICITE

التعليقات