القذافي يرسل وفدا لحضور اجتماع الجامعة حول ليبيا، والأخيرة ستمتنع

قال مسؤول من جامعة الدول العربية، إن الجامعة لن تسمح لوفد ليبي بحضور الاجتماع الاستثنائي الذي تعقده يوم السبت، لكن ممثلي الجامعة قد يجتمعون مع المبعوثين الليبيين على هامش الاجتماع لبحث سبل إنهاء الازمة.

القذافي يرسل وفدا لحضور اجتماع الجامعة حول ليبيا، والأخيرة ستمتنع

قال مسؤول من جامعة الدول العربية، إن الجامعة لن تسمح لوفد ليبي بحضور الاجتماع الاستثنائي الذي تعقده يوم السبت، لكن ممثلي الجامعة قد يجتمعون مع المبعوثين الليبيين على هامش الاجتماع لبحث سبل إنهاء الازمة.

وفي وقت سابق، قال مسؤولون في مطار القاهرة والسفارة الليبية، إن الوفد الذي أرسله الزعيم الليبي معمر القذافي وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة يوم الجمعة، في مسعى لحضور اجتماع السبت الذي تعقده الجامعة العربية لبحث الأزمة الليبية.

وكانت جامعة الدول العربية قد علقت مشاركة ليبيا في الاجتماع احتجاجا على تعامل حكومة طرابلس مع التحركات المناهضة للقذافي.

وقال هشام يوسف، مسؤول الجامعة: "لا أعتقد أنه سيسمح لهم بالحضور لأن قرار المجلس الوزاري كان بتعليق مشاركة الوفد الليبي."

هشام يوسف: الجامعة لم تقطع كامل علاقاتها من حكومة ليبيا، والمعارضة أيضا لن تحضر الاجتماع

وأوضح أن الجامعة العربية لم تقطع كل الروابط مع حكومة طرابلس، وأن هناك حاجة لبحث الأزمة مع حكومة القذافي، بما في ذلك الموقف الإنساني وسبل وقف العنف.

وأضاف: "قد نلتقي بهم، لكن ليس في إطار اجتماع مجلس الوزراء لم يتحدد شيء بعدواستطرد: "هناك حاجة لمناقشة كل التفاصيل مع المسؤولين الليبيين، كل هذه الخطوات تتطلب اتصالا مع من يسيطرون على الموقف في ليبيا."

وقال أحمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن هناك "محادثات ومشاورات."

وصرح يوسف بأن جامعة الدول العربية كانت على اتصال أيضا مع المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة في بنغازي، وصرح بأن المجلس الوطني لن يحضر أيضا اجتماع الغد.

وقال يوسف حين سئل عن هدف اجتماع الغد: "آمل أن يكون خطوة إلى الأمام في التعامل مع قضايا تخص حماية الشعب الليبي ووضع حد لإراقة الدماء."

الوفد الذي أرسله القذافي يرأسه وزير الكهرباء والمندوبة الليبية التي عينها في الجامعة عوضا عن المستقيل

وذكرت السفارة الليبية ومسؤولون في مطار القاهرة، إن عمران أبو قراع يرأس الوفد الليبي الذي وصل يوم الجمعة، وذكروا أنه يشغل منصب وزير الكهرباء.

كما ضم الوفد سلمى راشد، التي عينها القذافي مندوبة لليبيا في جامعة الدول العربية، بعد أن استقال مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة ضمن عدد كبير من الدبلوماسيين في شتى أنحاء العالم انشقوا على النظام الليبي احتجاجا على تعامله مع الانتفاضة.

هذا وقالت وكالة أنباء الامارات (وام)، إن وزراء دول مجلس التعاون الخليجي اجتمعوا في الرياض وقالوا يوم الخميس إن نظام القذافي فقد شرعيته.

ودعا المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي الجامعة العربية "إلى تحمل مسئولياتها باتخاذ الاجراءات اللازمة لحقن الدماء وتحقيق تطلعات الشعب الليبي الشقيق، ودراسة السبل الكفيلة لتحقيق ذلك، بما في ذلك دعوة مجلس الأمن الدولي لفرض حظر جوي على ليبيا لحماية المدنيين."

وفي الاجتماع الوزاري الذي عقدته جامعة الدول العربية في الثاني من مارس/آذار، طرحت فكرة فرض حظر جوي للبحث.

التعليقات