ليبيا: غارات التحالف تتواصل والثوار يدخلون أجدابيا

حلف الأطلسي يتولى قيادة التحالف مطلع الأسبوع * الإمارات تنضم إلى قوات التحالف

ليبيا: غارات التحالف تتواصل والثوار يدخلون أجدابيا
بينما تستمر غارات التحالف الدولي على مواقع في ليبيا لمنع تقدم كتائب القذافي، دخل ثوار ليبيا مدينة أجدابيا، الجمعة، من مدخلها الشرقي.
 
وجاء أن الثوار تمكنوا، تحت قصف الطائرات الدولية لكتائب القذافي التي تراجعت إلى البوابة الغربية للمدينة، من الدخول إلى أجدابيا من بوابتها الشرقية التي يسيطرون عليها بالكامل الآن.
 
وكانت طائرات التحالف شنت غارات للحد من القدرة النارية لكتائب القذافي على المدخلين الغربي والشرقي لأجدابيا، ودمرت دبابتين تابعتين للكتائب.
 
وفي مصراتة قال الثوار إنهم وصلوا إلى وسط المدينة بعد اشتبكات مع كتائب القذافي، وقتل عدد من القناصة.
 
وبينما تتواصل غارات التحالف، قالت متحدثة عسكرية أميركية إن قوات التحالف التي تطبق حظرا للطيران فوق ليبيا أطلقت 16 صاروخا موجها من طراز "توماهوك"، ونفذت 153 طلعة جوية خلال الـ24 ساعة الماضية، مستهدفة المدفعية والمعدات الميكانيكية والبنية التحتية للقيادة والسيطرة التابعة للعقيد.
 
يأتي ذلك في وقت انضمّت فيه دول جديدة للتحالف ومن بينها الإمارات، في حين ذكر بيان لسلاح الجو القطري أن طائرات له حلقت فوق ليبيا في إطار مشاركتها في التحالف لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1973 بفرض الحظر الجوي وحماية المدنيين.
 
ومن جانبه قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) إن بلدان الحلف اتفقت على تطبيق منطقة حظر للطيران لحماية المدنيين من كتائب القذافي، وأضاف أن الحلف لن يتولى القيادة الكاملة لكل العمليات العسكرية في ليبيا.
 
وقال وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني إن حلف الناتو سيتولى قيادة العمليات في ليبيا يوم الأحد أو الاثنين. وأشار مسؤول في الناتو إلى أن عملية فرض حظر طيران فوق ليبيا يفترض أن تستمر ثلاثة أشهر، لكن هذا يمكن أن يمدد أو يقلص طبقا للمطلوب.
 
وبحسب التقارير، فإن الخطة التي أقرها الحلف تتوقع مشاركة 28 دولة في عمليات الناتو الأسبوع المقبل. والهدف الأولي هو إقفال الأجواء الليبية بالكامل أمام حركة الطيران، على أن تتم الاستعانة بنحو 10 طائرات مراقبة وتجسس من طراز أواكس، وسيكون مركز قيادة هذه العمليات في مدينة نابولي الإيطالية.

التعليقات