أنباء عن إطلاق نار في درعا ومصدر رسمي ينفي

الشرع يقول إن الأسد سيعلن قرارات هامة خلال اليومين المقبلين * اردوغان يحث الأسد على اجراء اصلاحات قريبًا

أنباء عن إطلاق نار في درعا ومصدر رسمي ينفي

قال شاهد إن قوات الأمن السورية فتحت النيران على مئات المتظاهرين الذين كانوا يرددون هتافات ضد قانون الطوارئ في مدينة درعا الجنوبية. وأضاف أن المتظاهرين تدفقوا على ميدان رئيسي في المدينة وهم يرددون هتافات تطالب بالحرية ورفض قانون الطوارئ.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن  مصدر مسؤول نفيه لما نقلته وسائل إعلام عن إطلاق النار من قبل قوات الأمن بعد ظهر اليوم على متظاهرين في مدينة درعا مؤكداً أن هذه الأنباء عارية عن الصحة.

الشرع يقول إن الأسد سيعلن قرارات هامة خلال اليومين المقبلين

 قال نائب الرئيس السوري فاروق الشرع اليوم إنّ الرئيس بشار الاسد سيعلن قرارات هامة خلال اليومين المقبلين "تسعد الشعب السوري". وكان الشرع يتحدث لتلفزيون المنار التابع لحزب الله اللبناني. ولم تقدم القناة المزيد من التفاصيل.

اردوغان يحث الأسد على اجراء اصلاحات قريبًا

على صلة (رويترز)، قال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب اردوغان، اليوم إنّ الرئيس السوري لم يرد عليه "بسلبية" عندما حثه على الاستماع إلى شعب سوريا وذلك في مكالمتين هاتفيتين على مدى الايام الثلاثة الاخيرة. وصرح اردوغان في مطار أنقرة قبل أن يتوجه في زيارة للعراق بأنه اقترح على الأسد أن يلبي مطالب الاف السوريين الذين شاركوا في مظاهرات تنادي بالديمقراطية في أنحاء مختلفة بسوريا.

وقال اردوغان: "قال (الأسد) انهم يعملون على رفع حالة الطوارئ لتلبية المطالب. قالوا لنا انهم يعملون من أجل تشكيل أحزاب سياسية ... نأمل أن تنفذ هذه الاجراءات بالفعل وألا تظل وعودا".وأضاف: "لم نتلق رداً سلبيًا عندما حثثنا السيد الأسد على الاستماع الى صوت الناس. أتمنى أن يعلن الأمر اليوم أو غدًا."

وتحلى المسؤولون الاتراك بالحذر عند التعليق على الاحداث في سوريا. وتحسنت العلاقات بين أنقرة ودمشق منذ تولي حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي اليه اردوغان السلطة وتوتر علاقات الصداقة القديمة بين تركيا واسرائيل. وقال اردوغان:  "من المستحيل بالنسبة لنا أن نظل صامتين في مواجهة هذه الاحداث.. لدينا حدود بطول 800 كيلومتر مع سوريا".

ورداً على أسئلة بشأن العمليات العسكرية في ليبيا والتي سيتولى حلف شمال الاطلسي قيادتها، قال اردوغان إنّ تركيا وافقت على تحمل مسؤولية توزيع المساعدات الانسانية في مطار مدينة بنغازي التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة وان قوات البحرية التركية ستساعد في السيطرة على الممر بين جزيرة كريت وبنغازي.  وأضاف "لم نكن الدولة التي تسقط قنابل أو تطلق الرصاص ولن نكون".

التعليقات