بريطانيا: وزير الخارجية الليبي وصل إلى بلادنا وقد انشق عن القذافي

ذكرت رويترز، أن مقربا من وزير الخارجية الليبي، موسى كوسا، أبلغها وصول الأخير إلى بريطانيا يوم الأربعاء طلبا للجوء السياسي، وذلك بعد أن ترك الحكومة احتجاجا على الهجمات التي تشنها قوات معمر القذافي على المدنيين.

بريطانيا: وزير الخارجية الليبي وصل إلى بلادنا وقد انشق عن القذافي

قالت الحكومة البريطانية، إن وزير الخارجية الليبي موسى كوسا، وصل إلى بريطانيا يوم الأربعاء، واستقال من حكومة معمر القذافي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في بيان: "يمكننا أن نؤكد أن موسى كوسا وصل إلى مطار فارنبورو يوم 30 مارس قادما من تونس، وقد سافر إلى هنا بمحض إرادته، وأبلغنا أنه استقال من منصبه."

وقال المتحدث: "كوسا واحد من أكبر الشخصيات في حكومة القذافي، وكان دوره تمثيل النظام دوليا، وهو أمر لم يعد مستعدا للقيام به"، وأضاف أن الحكومة البريطانية تشجع المحيطين بالقذافي على التخلي عنه.

وكانت تقارير إعلامية قد أفادت في وقت سابق نقلا عن مقرب من كوسا، أن الأخير قصد بريطانيا طلبا للجوء السياسي فيها، وأنه قعل ذلك احتجاجا على الهجمات التي تشنها قوات معمر القذافي على المدنيين.

وأضاف نعمان بنعثمان، وهو صديق لكوسا، ومحلل كبير في مركز كويليام البريطاني للبحوث أن الوزير "انشق على النظام"، وتابع: "لم يكن سعيدا أبدا، فهو لا يؤيد هجمات الحكومة على المدنيين"، وقال أيضا حول كوسا: "إنه يسعى للجوء في بريطانيا، ويأمل أن يلقي معاملة حسنة."

من جهة أخرى،  قال متحدث باسم الحكومة الليبية في وقت سابق الأربعاء، أن كوسا لم ينشق، وإنما سافر إلى الخارج في مهمة دبلوماسية.

وقال المتحدث موسى إبراهيم حين سئل بخصوص تكهن بعض وسائل الاعلام بأن كوسا يحتمل أن يكون قد هرب: إن الوزير في مهمة دبلوماسية ولم يهرب طبعا.

التعليقات