سورية: إعفاء محافظ حمص ومنح الجنسية السورية لـ"أجانب الحسكة"

الرئيس السوري بشار الأسد يصدر، اليوم الخميس، مرسومين بشأن إعفاء محافظ حمص من منصبه، ومنح الجنسية السورية للمسجلين في سجلات أجانب الحسكة

سورية: إعفاء محافظ حمص ومنح الجنسية السورية لـ
أفادت وكالة الأبناء السورية "سانا" أن الرئيس السوري بشار الأسد أصدر، اليوم الخميس، مرسومين بشأن إعفاء محافظ حمص من منصبه، ومنح الجنسية السورية للمسجلين في سجلات أجانب الحسكة.
 
وجاء أن المرسوم الأول الذي يحمل الرقم 136 يقضي بإعفاء محمد إياد غزال من مهمته كمحافظ لمحافظة حمص وفيما يلي نص المرسوم.
 
أما المرسوم الثاني فيحمل الرقم 49 ويقضي بمنح المسجلين في سجلات أجانب الحسكة الجنسية العربية السورية.
 
وجاء في نص المرسوم التشريعي أنه استنادا على أحكام الدستور يمنح المسجلون في سجلات أجانب الحسكة الجنسية العربية السورية، ويصدر وزير الداخلية القرارات المتضمنة للتعليمات التنفيذية لهذا المرسوم. كما أن هذا المرسوم يعتبر نافذا من تاريح نشره.
 
وعلى صلة، نقلت "السفير" عن الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي قوله إن القيادة السورية استجابت لاقتراحات تقدمت بها القيادات الدينية وتتلخص "بمنح المزيد من الحريات والإصلاح ومكافحة الفساد وإنهاء حكم الحزب الواحد".

وقال البوطي إن القيادة السورية استجابت للكثير من المطالب التي تقدمت بها مجموعة من رجال الدين. كان من بينها إعادة كل المنقبات اللاتي تم فصلهن من عملهن بسبب النقاب (حوالى 1200)، ومرسوم تأسيس معهد الشام العالي للدراسات الشرعية، وتعليمات بفتح قناة فضائية دينية "ترعى الإسلام الحق الذي لا يميل لا للشرق ولا للغرب". كما أشار إلى دراسة أوضاع المهندسين والمهندسات اللاتي أبعدن عن المحافظات.

وقال إن الرئيس السوري أخبره أنه سيتوجه للسوريين بخطاب آخر، بعد أن ظهر أن غموضا شاب رسالة الإصلاح. وقال إن البلاد ستشهد انفتاح حريات كثيرة، ولا سيما حرية الإعلام.

وأعلن أمس عن إغلاق كازينو "المحيط" الذي كان تم افتتاحه في دمشق في كانون الأول الماضي، والذي كان رجال الدين احتجوا عليه.

إلى ذلك، قالت منظمات حقوقية في بيان إن السلطات السورية أفرجت عن 48 شخصا، غالبيتهم من الأكراد، اعتقلوا على خلفية أحداث عيد "النوروز" التي وقعت في الرقة في 21 آذار العام 2010.

التعليقات