ليبيا: القذافي يوافق على "خارطة طريق" الاتحاد الافريقي

لجنة الوساطة الأفريقية تتوجه إلى بنغازي لإقناع المجلس الوطني الانتقالي بوقف القتال * الثوار يستعيدون السيطرة على أجدابيا * بان كي مون يشارك في اجتماع دولي في مقر الجامعة العربية

ليبيا: القذافي يوافق على
قال رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما إن نظام القذافي وافق على "خريطة طريق" عرضها وفد وساطة الاتحاد الأفريقي بهدف نزع فتيل الأزمة ووقف المعارك.
 
وقال زوما في تصريح مقتضب للصحفيين أمس الأحد في طرابلس إن "وفد القذافي وافق على خريطة الطريق التي عرضها الاتحاد الأفريقي". وأضاف أنه "سيتم تفصيل الحل المقترح في بيان" بدون أن يحدد متى سيصدر هذا البيان.
 
وأوضح أنه سيغادر ليبيا مساء الأحد (أمس) لارتباطه بـ"التزامات" أخرى، لكنه أشار إلى أن أعضاء الوفد الأفريقي الآخرين سيقضون الليل في طرابلس ويتوجهون اليوم الاثنين إلى بنغازي، معقل الثوار الذي يبعد ألف كلم شرق طرابلس، لمحاولة إقناع المجلس الوطني الانتقالي بوقف القتال.

ودعت لجنة الوساطة التي عقدت فجر أمس اجتماعا بنواكشوط إلى وقف فوري لإطلاق النار واعتماد آلية لمراقبته، وإلى "إطلاق حوار سياسي شامل بين الأطراف بما يضمن لشعب ليبيا تحقيق تطلعاته إلى الديمقراطية والإصلاح السياسي والعدالة والسلام والأمن والتنمية الاقتصادية والاجتماعية".
 
وتقدمت اللجنة بمقترح لحل الأزمة يتضمن مرحلة انتقالية يتم تسييرها بمشاركة جميع الأطراف، ويتم خلالها إقرار وتنفيذ إصلاحات سياسية تضمن تحقيق الديمقراطية في البلاد.

كما طالبت بتعاون السلطات الليبية المختصة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين إليها والمحاصرين في بعض المدن جراء القتال المتواصل فيها بين الثوار والقوات التابعة للقذافي.
 
وكان أمين مؤتمر الشعب العام (البرلمان) في ليبيا محمد الزوي قال مساء السبت في طرابلس إن مشروع دستور يجري إعداده منذ 2007 سيعرض على الليبيين فور التوصل إلى حل للأزمة.

من جهة أخرى قال متحدث باسم الأمم المتحدة الجمعة إن الأمين العام بان كي مون سوف يحضر الأسبوع المقبل اجتماعا دوليا بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة في إطار تنسيق الجهود لحل الأزمة الليبية.
 
وسيحضر هذا الاجتماع بالإضافة إلى مسؤولي الجامعة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جان بينغ والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون.
 
وقال المتحدث الأممي مارتين نيسركي إن هدف الاجتماع سيكون تبادل وجهات النظر ودعم التنسيق بين المنظمات المشاركة في بحث الأزمة الليبية.
 
وفي العاصمة القطرية الدوحة ينعقد غدا الثلاثاء أول اجتماع لمجموعة الاتصال الدولية بشأن ليبيا، والتي أسست خلال مؤتمر لندن بشأن ليبيا يوم 31 مارس/آذار الماضي.
 
ويشارك في اجتماع الدوحة ممثلون عن برنامج الإنماء ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابعيْن للأمم المتحدة، إضافة إلى مبعوثها الخاص في ليبيا عبد الإله الخطيب.
 
ومن جهتها أعلنت الخارجية الإيطالية الجمعة أن رئيس المجلس الانتقالي بليبيا مصطفى عبد الجليل سيزور روما غدا الثلاثاء لإجراء محادثات مع المسؤولين هناك.
 
وقالت وكالة الأنباء الإيطالية إن المسؤول الليبي سيلتقي رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني ووزير الخارجية فرانكو فراتيني، كما يزور البرلمان.
 
إلى ذلك، أفادت "الجزيرة" أن الثوار سيطروا تماما على مدينة أجدابيا شرقي البلاد بعد معارك طاحنة منذ يومين، وبأنهم أضحوا على مدخلها الغربي.
وجاء أن الثوار يمشطون المدينة حاليا، بحثا عن فلول كتائب القذافي الذين اندحروا غربا، إثر غارات جوية شنها حلف شمال الأطلسي على دباباتهم على المدخل الغربي للمدينة بعد أن طردهم الثوار من داخلها.

التعليقات