سورية: عشرات القتلى ومئات المعتقلين

ناشطون حقوقيون يتحدثون عن مقتل العشرات في عدد من المدن السورية بينها درعا وجبلة * مركز سواسية لحقوق الإنسان يقول إنه تم اعتقال نحو 500 شخص الإثنين

سورية: عشرات القتلى ومئات المعتقلين
قال ناشطون حقوقيون سوريون إن العشرات قتلوا أمس في مدن سورية عدة –بينها درعا وجبلة- خلال عمليات عسكرية تقوم بها قوات الأمن والجيش السوري. كما تحدثت جهات حقوقية عن اعتقال المئات في المدن السورية التي تشهد احتجاجات واسعة مطالبة بالإصلاحات السياسية.
 
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الناشط عبد الله أبا زيد أن 25 شخصا قتلوا في درعا، لكن مصادر أخرى تحدثت عن 18 قتيلا فقط في المدينة. أما وكالة الأنباء الألمانية فنقلت عن ناشطين قولهم إن 39 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب سبعون آخرون جراء القصف الذي تعرضت له درعا.
 
وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن 25 شخصا على الأقل قتلوا في القصف الذي شهدته المدينة وشاركت فيه قوات تابعة لفرقة من الجيش يقودها ماهر الأسد، شقيق الرئيس السوري.
 
وعن تفاصيل تلك العملية قال ناشطون حقوقيون سوريون إن قوات من الأمن والجيش معززة بدبابات ومدرعات دخلت مدينة درعا منذ فجر الاثنين من أربعة محاور، وسط إطلاق نار كثيف.
 
وذكرت وكالة رويترز أن تلك القوات أطلقت النار بشكل عشوائي على الأحياء والمنازل، وأحكمت السيطرة على مداخل جامع أبي بكر الصديق ومسجد بلال الحبشي ومسجد المنصور، بالإضافة إلى مقبرة الشهداء.
 
من جهته، قال مصدر عسكري سوري مسؤول إن وحدات من الجيش دخلت درعا استجابة لاستغاثة المواطنين، ووضع حد لعمليات القتل والتخريب التي تقوم بها من سماها مجموعات إرهابية متطرفة.
 
وأسفرت العملية -بحسب المصدر ذاته- عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الجيش والأمن وعناصر تلك الجماعات.
 
وكانت مصادر قريبة من الحكومة قد تحدثت عن مقتل تسعة من قوات الجيش -بينهم ضباط- على أيدي من سمتهم "المندسين" على الطريق السريع بين درعا ودمشق، في هجوم على قافلة عسكرية.
 
ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" عن المصدر العسكري إن بعض وحدات الجيش دخلت مدينة درعا، جنوب سوريا القريبة من الحدود الأردنية، صباح اليوم "استجابة لاستغاثات المواطنين والأهالي" فيها و"مناشدتهم القوات المسلحة ضرورة التدخل ووضع حد لعمليات القتل والتخريب والترويع الذي تمارسه المجموعات الإرهابية المتطرفة".

وأوضح أن دخول الجيش إلى المدينة أتى "لإعادة الهدوء والأمن والحياة الطبيعية إلى المواطنين" وأن قوات الجيش "تقوم الآن بمشاركة القوى الأمنية بملاحقة هذه المجموعات".

وقال المصدر ان القوات الامنية "تمكنت من إلقاء القبض على العديد" من عناصر "المجموعات الارهابية، إضافة إلى مصادرة كميات كبيرة من الاسلحة والذخائر".
 
وقال مركز سواسية لحقوق الانسان، اليوم الثلاثاء، إن قوات الأمن السورية اعتقلت حوالي 500 من أنصار الحركة المطالبة بالديمقراطية في أرجاء سوريا.
 
وأضافت المنظمة أنها تلقت تقارير بأن 20 شخصا على الأقل قتلوا في درعا منذ أن دخلتها الدبابات يوم الاثنين لكن الاتصالات مع المدينة الواقعة في جنوب سوريا مقطوعة وهو ما يجعل من الصعب الحصول على تأكيد لتلك المعلومات. وقال المركز إن 500 شخص على الأقل اعتقلوا في مناطق اخرى في سوريا.
 
وقالت منظمة العفو الدولية نقلا عن مصادر في درعا إن 23 شخصا على الأقل قتلوا عندما قصفت دبابات المدينة فيما وصفته المنظمة بأنه "رد فعل وحشي على مطالب الناس."
 
واقتحمت قوات حكومية أيضا ضاحيتي دوما والمعضمية في دمشق، الاثنين، حيث أطلقت النار وقامت باعتقالات بعد يوم من اجتياحها بلدة جبلة الساحلية حيث قتل 13 مدنيا على الأقل وفقا لما قاله ناشطون حقوقيون.
 
وقال دبلوماسيون إن عدد القتلى المدنيين قد يكون 50 في درعا و12 في المعضمية التي تقع على الطريق إلى مرتفعات الجولان المحتلة جنوب غربي دمشق.

التعليقات