تأجيل القمة العربية إلى آذار العام المقبل

اعلنت جامعة الدول العربية تأجيل انعقاد القمة العربية في دورتها الـ23 ببغداد إلى آذار - مارس العام 2012، وذلك بناء على طلب رسمي من جمهورية العراق، على أن تحتفظ بحقها في استضافة القمة العربية في التاريخ المذكور.

تأجيل القمة العربية إلى آذار العام المقبل

اعلنت جامعة الدول العربية تأجيل انعقاد القمة العربية في دورتها الـ23 ببغداد إلى آذار - مارس  العام 2012، وذلك بناء على طلب رسمي من جمهورية العراق، على أن تحتفظ بحقها في استضافة القمة العربية في التاريخ المذكور.

جاء ذلك في بيان رسمي صدر، اليوم الخميس، عقب المباحثات التي أجراها السيد عمرو موسى، الأمين العام للجامعة العربية مع هوشيار زيباري وزير خارجية العراق بمقر الأمانة العامة.

وقالت جامعة الدول العربية، إن هذا التأجيل يأتي بعد سلسلة من المشاورات التي تمت بين العراق رئيس القمة القادمة والدول العربية والأمانة العامة، آخذة في الاعتبار التطورات الجارية في عدد من الدول العربية، وتأكيد الدول الأعضاء حرصهم على توفير كل مقومات النجاح لقمة بغداد، من حيث الحضور المكثف والتمثيل على المستوى العالي، وأهمية القضايا التي ستطرح على جدول أعمال القمة، للخروج بنتائج تكون في مستوى طموحات الشعوب العربية التي تدفع بكل قوة نحو تسريع وتيرة عملية الإصلاح والتطوير للمجتمعات العربية، والساعية إلى تحقيق آمالها في بناء مستقبل زاهر لأجيالها.

وأكدت الجامعة في هذا الصدد أهمية الالتزام الكامل بالانعقاد الدوري المنتظم للقمة العربية، باعتبار ذلك أحد الإنجازات في مسيرة تطوير المنظمة العربية، وفرصة للقاء الملوك والرؤساء والأمراء لتدارس الوضع العربي، والتباحث حول كل ما يخدم قضاياهم ويقوي مواقفهم.

كما أكدت الجامعة ضرورة الالتزام بتنفيذ قرار قمة سرت 2010 بشأن استضافة العراق للقمة العربية القادمة في بغداد، وقيادة دفة العمل العربي المشترك على مدى سنة كاملة، وتقديم مساهماته وإضافاته لإثراء وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك، وتقوية بنيانه وتطوير آلياته وتوسيع آفقه.

التعليقات