عمرو موسى: علاقات عربية مع إسرائيل وفك الحصار عن غزة من خلال علاقات مصر مع إسرائيل

في مقابلة مع "واشنطن بوست" يقول إنه لا يعتقد أن حماس حركة إرهابية وإن خانة الإرهاب لا تبقى إلى الأبد وقضية البرنامج النووي الإيراني مرتبطة بالنووي الإسرائيلي وإيران ليست عدوا طبيعا للعرب

عمرو موسى: علاقات عربية مع إسرائيل وفك الحصار عن غزة من خلال علاقات مصر مع إسرائيل
في مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست" قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، إن يرغب بعلاقات بين الدول العربية وإسرائيل على أساس مبادرة السلام العربية، كما قال إن فك الحصار عن قطاع غزة يكون من خلال علاقات مصر مع إسرائيل.
 
إنه "لا يعتقد أن حركة حماس إرهابية". وبحسبه فإن قلة من الدول من تعتبر الحركة إرهابية، وليس غالبية الدول. وأن "خانة الإرهاب لا تبقى إلى الأبد".
 
وقال موسى إنه يجب الضغط على إسرائيل لوقف الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة، والذي يتناقض مع موقف غالبية الشعب المصري.
 
وأضاف أنه على مصر أن تطور علاقاتها مع طهران، وأن قضية البرنامج النووي الإيراني مترتبطة بالنووي الإسرائيلي.
 
وقال موسى إن إيران ليس العدو الطبيعي للعرب ويجب ألا تكون كذلك، وأن العرب سيربحون كثيرا من علاقات أقل توترا معها. كما قال إن موضوع الذرة في الشرق الأوسط يعني "إسرائيل أولا، وبعد ذلك إيران".
 
كما أكد أن يدعم تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة والتي تقوم على أساس الواقع الجديد في مصر والذي يفرض الأخذ بعين الاعتبار موقف الشعب المصري، مشيرا إلى أن "عصر إنهاء مسألة مع شخص واحد في مصر من قبل الأمريكيين قد انتهى".
 
وعن السلام مع إسرائيل، قال موسى: "الاتفاق هو اتفاق. بالنسبة لي فقد تم التوقيع على اتفاق للسلام، ولكن ذلك مرتبط بالطرف الثاني. أريد رؤية علاقات بين العالم العربي وإسرائيل تقوم على أساس مبادرة السلام العربية من العام 2002، والتي كانت مصر شريكا فيها".
 
واتهم موسى الرئيس المصري المخلوع، حسني مبارك، بإدارة العلاقات الخارجية لمصر بطريقة لم تكن مقبولة على الجمهور، بحيث أن علاقات مصر مع العرب، والقضية الفلسطينيية أصبحتا قضيتين منفصلتين".
 
وتابع "إن فرض الحصار على قطاع غزة لم يكن مرغوبا، وأنه على مصر أن تستغل علاقاتها مع إسرائيل من أجل إنحاء الحصار الذي يسبب المعاناة لسكان القطاع".
 
أما بالنسبة للتطورات في العام العربي، فقال موسى إن أحدا لا يعرف ماذا سيكون في سورية واليمن، مشيرا إلى أنه لم يكن يتوقع نشوب الثورة المصرية، كما لم يتوقع أن تتمكن الجماهير من إسقاط نظامين دكتاتوريين خلال بضعة أيام في تونس ومصر.

التعليقات