سورية: الآلاف يفرون من معرة النعمان باتجاه حلب وتركيا

لاجئون سوريون في تركيا ينفون حصول عودة جماعية إلى سورية والهلال الأحمر التركي يقيم المزيد من المخيمات

سورية: الآلاف يفرون من معرة النعمان باتجاه حلب وتركيا
قالت "رويترز" إن آلاف السوريين فروا من بلدة معرة النعمان هربا من القوات والدبابات التي تتقدم في شمال البلاد.
 
ونقلت عن سوريين قولهم إن طابور مدرعات وصل الى قرية مانتاس على بعد 15 كيلومترا الى الشرق من معرة النعمان، بينما أصبح طابور آخر على مسافة 20 كيلومترا غربا في قرية الخوين. وأضافوا أنه استمر أيضا نقل القوات جوا بالمروحيات إلى معسكر على بعد كيلومترين من البلدة.
 
وقال شاهد في قرية معرشمشة على أطراف معرة النعمان لرويترز هاتفيا "الجنود يطلقون النار بشكل عشوائي على ضواحي معرة النعمان لإفزاع السكان الأمر الذي جعل المزيد من الناس يهربون خلال الليل."
ونقلت عن شاهد آخر قوله إن "لسيارات مستمرة في الخروج من معرة النعمان في كل اتجاه."
 
وقال احد الشهود انه في ضاحية هاراستا المحافظة في دمشق اطلقت قوات الأمن الذخيرة الحية لفض مظاهرة ليلية قامت بها 200 امرأة يطالبن بالافراج عن ازواجهن وأقاربهن الذين اعتقلوا في حملة امنية اخذة في الاتساع لاخماد الانتفاضة التي مضى عليها ثلاثة اشهر.
 
وقال الشاهد "كن يحملن لافتات تقول أين زوجي وأين أخي وصور المعتقلين. ولم يصب أحد بسوء ولكن لم يمض عشر دقائق حتى فتحوا النار على المظاهرة."
 
وقال السكان إن الآلاف من سكان معرة النعمان توجهوا إلى حلب وإلى تركيا التي شهدت بالفعل تدفقا متزايدا للاجئين في أعقاب هجوم عسكري على بلدة جسر الشغور القريبة من الحدود التركية والتي شهدت أيضا احتجاجات كبيرة.
 
وقالت وكالة الأنباء السورية الحكومية إن الحملة الأمنية في جسر الشغور قد حققت الأمن هناك، وأن الآلاف بدأوا العودة اليها.
 
غير أن أكثر من 8500 شخص أغلبهم من جسر الشغور لجأوا طلبا للأمان إلى تركيا التي أقامت أربعة مخيمات على الحدود على بعد نحو 20 كيلومترا من البلدة.
 
وقال لاجئون إنه لم تحدث عودة جماعية للاجئين، وإن عشرة آلاف آخرين يأوون داخل سوريا بالقرب من الحدود.
 
وقال مسؤول من الهلال الاحمر التركي طلب عدم نشر اسمه انه تجري اقامة المزيد من المخيمات على الجانب التركي من الحدود التي تمتد بين البلدين لمسافة 800 كيلومتر قرب مدينة ماردين بعيدا عن المنطقة الحالية لتوافد اللاجئين.

التعليقات