سورية: الشرع يجري لقاءات مع عدد من رموز المعارضة

مظاهرات ليلية في عدد من المدن السورية والقوات العسكرية تتمركز بكثافة في عدد من أحياء حمص

سورية: الشرع يجري لقاءات مع عدد من رموز المعارضة

ذكرت صحيفة "الوطن" السورية أن نائب الرئيس السوري فاروق الشرع أجرى لقاءات مع عدد من رموز المعارضة في البلاد.

ونقلت الصحيفة اليوم، الاثنين، عن مصادر وصفتها بأنها معنية بالجهد السياسي القائم حاليا لحل الأزمة في سورية أن لقاءات الشرع تمت مع "عدد من رموز المعارضة الفكرية، أبرزهم الكاتب ميشيل كيلو والباحث الاقتصادي عارف دليلة، وكل من الزعيم الشيوعي قدري جميل، والكاتب أنيس كنجو والمفكر طيب تيزيني، وغيرهم".

وأضافت الصحيفة أن شخصيات من المعارضة التي جمعها لقاء فندق سميراميس الشهر الماضي تنوي إقامة مؤتمر آخر في العاصمة يبحث "في طبيعة الدولة الديمقراطية المدنية وكيفية الانتقال السلمي الآمن إليها".

ويأتي لقاء الشرع مع رموز المعارضة في الداخل في إطار التحضير لمؤتمر الحوار الوطني المزمع عقده في الشهر المقبل.

إلى ذلك، انطلقت مظاهرات ليلية الأحد في عدة مدن سورية. وقال ناشطون حقوقيون سوريون إن قوات عسكرية تمركزت بكثافة في بعض أحياء مدينة حمص وسط البلاد استعدادا لعملية عسكرية، بينما تواصل أجهزة الأمن حملة اعتقالات واسعة في حي ركن الدين والقابون في العاصمة دمشق.

وتأتي هذه التطورات في وقت أقرت فيه الحكومة قانونا يرعى تأسيس الأحزاب وينظم عملها.

 وفي تطور آخر استبدل الرئيس السوري بشار الأسد محافظ دير الزور بشرق البلاد بعد يومين من أكبر احتجاجات بالمحافظة التي طالبت بإنهاء حكمه.
 
وكانت العديد من المدن السورية قد استجابت لدعوات الإضراب العام احتجاجا على الأحداث التي شهدتها مدينة حمص الأسبوع الماضي، وإطلاق نار على المحتجين في ما عرف بجمعة أحفاد خالد.
 
ووفقا لنشطاء فإن مدينة حمص تشهد عصيانا مدنيا أغلقت فيه كل المتاجر عدا الصيدليات ومتاجر الأغذية، وذلك بعد مقتل 11 شخصا في مظاهرات الجمعة الماضي.

التعليقات