مصدر أمني مصري يتهم فلسطينيين بتفجير خط الغاز

تفجير خط الغاز للمرة السابعة جرى في موقعين * مصر تنشر كمائن ولجان تفتيش على مداخل ومخارج العريش وسيناء * وقف ضخ الغاز * إحباط محاولة لتفجير الخط من قبل فلسطينيين خلال عيد الأضحى

مصدر أمني مصري يتهم فلسطينيين بتفجير خط الغاز
قال مصدر أمني مصري وشهود عيان ان تفجيرا وقع في وقت مبكر من اليوم، الخميس، في خط الغاز الطبيعي المصري المؤدي إلى الأردن وإسرائيل قرب مدينة العريش شمال سيناء.
 
وقال المصدر إن الشركة المصرية للغازات البترولية (جاسكو) التي تشغل الخط أوقفت تدفق الغاز عبر محطة الميدان القريبة من مكان التفجير الذي وقع في منطقة مزار على بعد حوالي 60 كيلومترا غربي العريش.
 
وأضاف مصدر في المنطقة أن الشركة أغلقت المحابس الرئيسية في محطة بئر العبد أيضا "لمنع حدوث انفجارات تتابعية في الخط بسبب السخونة العالية وللحد من الخسائر الناجمة عن اشتعال الغاز."
 
وقال شهود العيان إن ألسنة اللهب الناتجة عن التفجير، السابع من نوعه خلال أقل من عام، شوهدت من مدينة العريش، خاصة وأن التفجير اتسهدف الأنبوب الرئيسي في الخط القادم من دلتا النيل.
 
وكانت مصر أعلنت الشهر الماضي إعادة ضخ الغاز الطبيعي عبر الخط بعد إصلاح العطب الذي لحق به في التفجير السابق. كما قالت إنها اتخذت إجراءات لتأمين الخط من عمليات التفجير المحتملة في المستقبل.
 
تجدر الإشارة إلى أن إسرائسيل تعتبر اتفاق بيع الغاز الطبيعي الذي يستمر عشرين عاما والذي وقعته مع مصر في 2005 باعتباره أحد أهم الاتفاقيات التي تفرزها معاهدة "كامب ديفيد" الموقعة بين البلدين في 1979.
 
ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية النبأ مشيرة إلى أن مفاوضات جرت بين مصر وإسرائيل في آب/ أغسطس الماضي بشأن أسعار الغاز المتضمنة في الاتفاقية التي تنص على تزويد إسرائيل بالغاز الطبيعي بمعدل مليار متر مكعب سنويا لمدة 20 عاما.
 
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية "ريشيت بيت" عن مصادر أمنية مصرية اتهامها لمنظمات فلسطينية بتفجير خط الغاز. وبحسبها فإن المنفذين حفروا بعمق مترين في الأرض لتفجير خط الغاز.
 
وقالت "الوفد" المصرية إن مدينة العريش شهدت منتصف الليلة تفجيرين بخط الغاز المتجه إلى إسرائيل بالعريش بقريتي الميدان على بعد 20 كيلومترا غربي العريش، وتبعد 3 كيلومترات عن الطريق الدولي، وقرية النجاح على بعد 60 كيلومترا غربي مدينة العريش.
 
وقال شهود العيان بمدينة النجاح إن مجموعة من المسلحين الملثمين هي من قامت بتفجير خط الغاز منتصف الليلة، وقد سمع دوي انفجار كبير في انبوب خط الغاز الطبيعي الذى تم إصلاحه منذ شهر تقريبا.
 
وأشارت "الوفد" إلى أن قوات الجيش والشرطة قد أحبطتا محاولة لتفجير خط الغاز المصري المتجه لإسرائيل ثاني أيام عيد الأضحى، وتمكنت الدورية الأمنية من ضبط سيارة تقل فلسطينيين بالقرب من المحطة بالقرب من كمين الميدان، إحدى القرى التي حدث فيها انفجار اليوم.
 
ونقل عن مصدر أمني مصري قوله إن عناصر القوات المسلحة بالتعاون مع رجال الشرطة يكثفون جهودهم حاليا للقبض على منفذي تفجير خط الغاز.

وأشار المصدر إلى أنه قد تم نشر كمائن ولجان تفتيش عند مداخل ومخارج العريش وسيناء وجاري حصر جميع المشتبه فيهم، وكذلك السماع لشهادات شهود العيان وذلك للقبض على المتهمين في أسرع وقت.

كما أوضح أنه سوف يتم تكثيف التواجد الأمني حول خطوط الغاز بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، وسوف يتم إشراك بدو وأهالي سيناء في هذا الأمر من خلال تعيينهم في وظائف خاصة بحراسة خطوط الغاز.

التعليقات