مصادمات جديدة بين المتظاهرين والقوات المصرية لليوم الثالث

ونقلت وكالة رويترز عن نشطاء قولهم ان قوة امنية اقتحمت في الساعات الاولى من صباح يوم الاحد ميدان التحرير بالقاهرة وان اشتباكات عنيفة دارت بينها وبين متظاهرين استخدمت فيها الحجارة وقنابل المولوتوف.

مصادمات جديدة بين المتظاهرين والقوات المصرية لليوم الثالث




تواصلت الصدامات وسط القاهرة لليوم الثالث على التوالي بين الشرطة العسكرية والمتظاهرين المعارضين للمجلس العسكري الحاكم في مصر.
وذكرت وكالات الانباء نقلا عن تطباء في ميدان التحرير وسط القاهرة ان هناك اصابات جديدة نتيجة صدامات اليوم الاحد.
ونقل مراسل بي بي سي في القاهرة عن مساعد وزير الصحة المصري قوله ان عدد القتلى ارتفع الى ١٠ والمصابين ٤٤١ في احداث اليومين الماضيين.


وتتواصل جهود بعض الشخصيات السياسية لوضع حد لاعمال العنف عبر اتصالات مع المتظاهرين والمجلس العسكري الحاكم منذ الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في احتجاجات شعبية في فبراير/شباط الماضي.
الا ان انباء افادت بان المحتجين بشارع القصر العيني رفضوا دخول عضوي مجلس الشعب المنتخب حديثا عمرو حمزاوي وحاتم عزام الى اماكن التجمع والتظاهر.


وقد بدأ المحتجون في اعادة نصب خيام الاعتصام في قلب ميدان التحرير الذي فضه الجيش بالقوة ليل الجمعة/السبت.

وطالب المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل المصري بندب قضاة للتحقيق في أحداث مجلس الوزراء. من ناحية أخرى أعلنت وزارة الصحة المصرية ارتفاع عدد الوفيات إلى تسعة أشخاص.


وافادت ىلىنباء باستئناف عمليات الكر والفر بين قوات الجيش وعشرات المتظاهرين عند نهاية شارع القصر العيني المشرفة على ميدان التحرير حيث تبادل المتظاهرون إلقاء الحجارة مع قوات الجيش.


وكانت حالة من الهدوء الحذر قد سادت في ميدان التحرير ومحيط مجلس الوزراء بعد قيام قوات الجيش بتعلية الحاجز الخرساني الفاصل بينهم وبين المتظاهرين في شارع القصر العيني.


وادت عمليات الكر والفر الى تقليل اعداد المتظاهرين ليتبقى العشرات منهم فقط، حيث تتمركز مجموعة منهم في نهاية شارع القصر العيني امام السور الذي اقامته قوات الجيش.


ونقلت وكالة رويترز عن نشطاء قولهم ان قوة امنية اقتحمت في الساعات الاولى من صباح يوم الاحد ميدان التحرير بالقاهرة وان اشتباكات عنيفة دارت بينها وبين متظاهرين استخدمت فيها الحجارة وقنابل المولوتوف.


واوضحوا ان نحو ألف متظاهر ظلوا يخوضون اشتباكات مع القوات المقتحمة في جانب من الميدان وان ألوفا اخرين من المتظاهرين تفرقوا في الشوارع الجانبية.


وكانت صدامات اليومين الماضيين بدأت صباح الجمعة امام مقر الحكومة في وسط القاهرة.

وعرضت وسائل اعلام مصرية لقطات فيديو للصدامات وقيام عناصر الشرطة العسكرية باحراق خيام المعتصمين في ميدان التحرير او اطلاق الرصاص عليهم من اسلحتهم، والتي لم يعرف ان كانت تستخدم ذخيرة حية ام رصاصا مطاطيا.


ونقلت الوكالة عن احد الناشطين قوله أن المحتجين تمكنوا من رد القوات المهاجمة من شارع قصر العيني المؤدي الى الميدان وواجهوا قوات تقدمت من محور اخر.
 

التعليقات