40 قتيلا بتفجيريّ دمشق: اتّهامات للقاعدة، والمعارضة تعتبرهما "مسرحيّة مكشوفة"

أعلنت السلطات السورية ظهر اليوم، أن 40 شخصا قتلوا، وأن 100 شخص آخر أصيبوا بجروح، في تفجير سيارتين مفخختين صباح اليوم في دمشق، واستهدفا مقرين أمنيين، وذلك مع بدء البعثة التي يفترض ان تعد لعمل المراقبين العرب محادثاتها مع السلطات السورية.

40 قتيلا بتفجيريّ دمشق: اتّهامات للقاعدة، والمعارضة تعتبرهما

- من التلفزيون السوري -

أعلنت السلطات السورية ظهر اليوم، أن 40 شخصا قتلوا، وأن 100 شخص آخر أصيبوا بجروح، في تفجير سيارتين مفخختين صباح اليوم في دمشق، واستهدفا مقرين أمنيين، وذلك مع بدء البعثة التي يفترض ان تعد لعمل المراقبين العرب محادثاتها مع السلطات السورية.

وذكر التلفزيون الحكومي السوري وقناة الدنيا المقربة من السلطات، أن معظم القتلى والجرحى من المدنيين. واستهدف أحد الانفجارين مقر إدارة أمن الدولة في منطقة كفر سوسة، بينما استهدف الانفجار الثاني منشأة أمنية سورية في منطقة الجمارك، وحمل التلفاز السوري تنظيم القاعدة المسؤولية عن هذين الانفجارين، مبينا أن "التحقيقات الأولية تشير إلى أنها من أعمال تنظيم القاعدة".

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الانسان، إن "انفجارين وقعا في العاصمة السورية، تبعه صوت إطلاق رصاص كثيف في محيط مبنى إدارة المخابرات العامة" في كفرسوسة، جنوب دمشق.

وذكر شهود عيان أن التفجيرين وقعا في حي كفرسوسة، وذلك بأن حاولت سيارة اقتحام مقر جهاز أمن الدولة، بينما انفجرت سيارة أخرى أمام مبنى المخابرات في الحي نفسه.

وعرض التلفزيون لقطات لمدنيين ينقلون جثثا متفحمة أو بترت أطرافها، بينما تغطي الدماء والأنقاض الأرض، وبدت حفرة عميقة وطويلة بشكل واضح.

المقداد: "أول هدية من الإرهاب لمراقبي الجامعة"

وجاء الهجومان غداة وصول طلائع بعثة المراقبين العرب إلى سوريا، برئاسة المسؤول في الجامعة العربية، سمير سيف اليزل، وقد قال التلفزيون السوري إن أعضاءه زاروا موقعي التفجيرين لتفقد الأضرار.

ولم يكشف عضو ببعثة الجامعة خلال اتصال هاتفي عن تفاصيل تحركات مجموعته وقال ان أعضاء الفريق يعقدون اجتماعا

وقال نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، في موقع أحد التفجيرين: "سقط أكثر من ثلاثين قتيلا وأكثر من مئة جريح في اعتداءي اليوم"، معتبرا أنها "أول هدية من الإرهاب والقاعدة في اليوم الأول من وصول المراقبين العرب".

وأضاف: "الإرهاب أراد أن يكون اليوم الأول للمراقبين في دمشق يوما مأساويا، لكن الشعب السوري سيواجه آلة القتل التي يدعمها الأوروبيون والأميركيون وبعض الأطراف العربية"، مؤكدا أن "السلطات السورية ستسهل إلى أبعد حد مهمة الجامعة العربية".

"لبنان حذر من تسلل عناصر للقاعدة"

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية، جهاد المقدسي، إثر التفجيرين، إن لبنان حذر سوريا قبل يومين من تسلل عناصر من تنظيم القاعدة إلى داخل الاراضي السورية.

ووفقا لرويترز، فإن المقدسي أفاد بأن السلطات اللبنانية حذرت سوريا قبل يومين من أن مجموعة من مقاتلي القاعدة تسللت إلى الأراضي السورية عبر بلدة عرسال اللبنانية الشمالية.

وذكر مقدسي في رسالته أن المطالبين بالحرية يجب أن يعلموا أن هذا ليس هو السبيل لتحقيق الديمقراطية.

المعارضة: "مسرحية القاعدة"

من جهتها، شككت مصادر في المعارضة السورية بالجهة التي تقف خلف التفجير، وقال عمر الإدلبي في تصريحات لقناة الجزيرة الفضائية، إن المنطقة التي تعرضت للتفجير خاضعة "لتشديدات أمنية مشددة، ومن الصعب دخول أي سيارات من دون فحص أمني لتلك المنطقة".

وأوضح الإدلبي أن الهدف من هذه العملية إيصال صورة مشوهة لفريق المراقبين العرب، من أن هناك اختراقات من تنظيم القاعدة، وهي التي تقوم بشن عمليات تفجير وإطلاق نار، وهو ما تقوم السلطات الأمنية السورية بمجابهته.

وسخر الإدلبي مما وصفه بـ"المسرحية التي درج النظام السوري على عرضها في كل وقت وحين"، وتساءل: "كيف يمكن للأمن السوري اكتشاف من يقف خلف العمليتين بعد ربع ساعة من وقوعهما، فيما فشل في تحديد مسؤولية من قتل العشرات من أبناء الشعب السوري في وقائع التعذيب والاعتقال."

وأيد الإدلبي في تصريحاته عقيل هاشم، عميد ركن متقاعد في الجيش السوري، وقال إن "العمليات واضح أنها مفبركة بشكل تام، ويسعى للتأكيد على فرضية وجود القاعدة في سوريا"، وأكد هاشم أن "مسرحية النظام السوري مكشوفة، ولن تمر بتلك السذاجة على على أي عاقل"، وأوضح هاشم أنه لا يمكن إطلاقا دخول المنطقة التي حدث فيها التفجير بتلك السهولة، وهذا الاختراق غير وارد في الأيام العادية، فكيف يكون في مثل هذه الظروف الأمنية."

حزب الله يتهم الولايات المتحدة

من جهته، اتهم حزب الله في لبنان، الولايات المتحدة الأميركية "أم الإرهاب"، بالتفجيرين. وقال الحزب في بيان له بعد ظهر اليوم: "إن هذه التفجيرات التي أسفرت عن استشهاد وجرح العشرات من الأشخاص، معظمهم من النساء والأطفال، هي من اختصاص الولايات المتحدة أم الإرهاب، وأصابعها الممتدة في منطقتنا، والمتخصصة في استهداف الأبرياء وقتلهم وترهيبهم، لدفعهم إلى الانصياع للسياسة الأميركية الساعية لتحقيق المصلحة الصهيونية التي يضعها الأميركيون فوق كل اعتبار".

وأضاف: "إن حزب الله، إذ يدين هذه الجريمة الفظيعة، فإنه يؤكد على أن مثل هذه الجرائم الإرهابية لن تفتّ في عضد القوى المقاومة والممانعة، ولن تعطي الأميركيين والصهاينة وحلفاءهم في المنطقة الفرصة لتمرير مخططاتهم الخبيثة على حساب حقوق أمتنا".

وقال: "تأتي الجريمة الإرهابية المروّعة التي ارتكبها أعداء الانسانية في مدينة دمشق قبل ظهر اليوم، بعد يوم واحد من التفجيرات المنسّقة التي استهدفت بغداد والمدن العراقية الأخرى، ما يوحي بأن القوى المتضررة من الهزيمة الكبرى التي لحقت بالولايات المتحدة، وأدّت إلى خروج قواتها ذليلة من العراق، قد بدأت بعملية انتقام دموية جبانة، تتمثل باستهداف كل القوى والدول التي كان لها موقف واضح من الاحتلال الأميركي، والتي ساعدت المقاومة العراقية البطلة في جهادها لإخراج المحتلّ الأميركي".

جمعة "بروتوكول الموت"

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الانسان، ان 16 مدنيا قتلوا برصاص الجيش السوري، وكان الناشطون المطالبون بالديمقراطية دعوا إلى التظاهر في جمعة "بروتوكول الموت"، معتبرين توقيع النظام على بروتوكول الجامعة "مناورة" لكسب مزيد من الوقت لقتل الشعب وتصفية المعارضين، وقد كتب الناشطون على صفحتهم بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك: "بروتوكول الموت رخصة مفتوحة للقتل."

واعتبروا أن النظام استغل البروتوكول لتكثيف عملياته العسكرية "الهمجية" التي يخوضها ضد المدن المتمردة منذ بدء حركة الاحتجاج، وكان المرصد السوري لحقوق الانسان قد أكد أن قوات الجيش والأمن السورية قتلت أكثر من 200 شخص منذ توقيع دمشق على البروتوكول.

يذكر أن وفد بعثة المراقبين الذي وصل إلى دمشق مؤخرا، مكون من عشرة أعضاء،وهو مكلف تسوية المسائل اللوجستية والتنظيمية، تمهيدا لوصول مجموعة من 30 إلى 50 مراقبا عربيا الأحد،  بموجب البروتوكول الموقع بين سوريا والجامعة العربية.

ومن المفترض أن يرتفع عدد العناصر ليبلغ 150 إلى 200 مراقب من المدنيين والعسكريين، بقيادة رئيس المهمة، الفريق أول ركن، محمد أحمد مصطفى الداب، وهو سوداني الجنسية.

وتعتبر السلطات السورية أنها حصلت على تعديلات على البروتوكول الأساسي الذي "لم ياخذ بالاعتبار بشكل كاف الأمن القومي" للبلاد بحسب قولها.

التعليقات