حركة الإخوان المسلمين تنفي إعطاء ضمانات لأمريكا بالالتزام بمعاهدة السلام مع إسرائيل

وقال نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، التابع للاخوان، عصام العريان، إن الاتفاقيات تقع تحت مسؤولية الشعب ومؤسسات الدولة ومن غير الصحيح أن يتحدث أحد باسم الشعب المصري

حركة الإخوان المسلمين تنفي إعطاء ضمانات لأمريكا بالالتزام بمعاهدة السلام مع إسرائيل

نفت حركة الإخوان المسلمين في مصر، اليوم السبت، أنها أعطت ضمانات للولايات المتحدة باحترام معاهدة السلام الموقعة مع إسرائيل.

وقال نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، التابع للإخوان، عصام العريان، إن الاتفاقيات تقع تحت مسؤولية الشعب ومؤسسات الدولة ومن غير الصحيح أن يتحدث أحد باسم الشعب المصري.

وأضاف العريان في مقابلة أجرتها معه صحيفة "الحياة"، إننا ليس في موقع يمكن فيه أن نسمح لأنفسنا إعطاء ضمانات.

وكان القيادي الإخواني، يرد بذلك على تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، فيكتوريا  نولاند التي قالت فيها إن حركة الإخوان أعطت ضمانات بهذا الخصوص للولايات المتحدة الأمريكية.

وينضم تصريح العريان، الى تصريح نائب المرشد العام للاخوان رشاد بيومي، الذي قال فيه، "ليس نحن من وقع على اتفاقية السلام مع اسرائيل ومن حقنا ان نطرحها امام الشعب او البرلمان المنتخب ليبدي رأيه فيها.


هذا وبات من شبه المؤكد بعد إعلان نتائج جولتين من الانتخابات، أن الإخوان المسلمين يشكلون القوة الأولى في التشكيل السياسي الذي أفرزته الانتخابات التي أعقبت الثورة بعد فوزهم بزهاء 40% من الأصوات في حين يشكل التيار الإسلامي مجتمعا أكثر من 60% من مقاعد البرلمان.


هذا ويسود قلق كبير في إسرائيل على مصير معاهدات كامب ديفيد ومستقبل العلاقات مع مصر، وقد أبرزت المواقع الإسرائيلية تصريحات العريان بهذا الخصوص بتوسع.


ترقب إعلان نتائج انتخابات الجولة الثالثة


على صعيد آخر تعلن اللجنة العليا للانتخابات في مصر مساء اليوم، السبت، نتائج انتخابات الجولة الأولى من المرحلة الثالثة والأخيرة من انتخابات مجلس الشعب.

ويعقد رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار عبد المعز إبراهيم مؤتمراً صحفياً، يعلن فيه النتائج النهائية للانتخابات التي جرت في تسع محافظات، هي الغربية، شمال سيناء، جنوب سيناء، الدقهلية، مرسى مطروح، الوادي الجديد، قنا، المنيا والقليوبية.

كما يعلن عدد الأصوات التي حصل عليها كل حزب أو ائتلاف سياسي، فضلاً عن أسماء الفائزين عن المقاعد الفردية، وأسماء الذين سيخوضون انتخابات الإعادة لهذه المرحلة، المقرر لها الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

ويتوقع أن تجري إعادة على معظم المقاعد الفردية في معظم الدوائر بين مرشحين ينتمي معظمهم إلى التيارات الإسلامية التي عززت من صدارتها للمشهد الانتخابي على مستوى القوائم الحزبية أيضاً حسب مؤشرات الفرز الأولية.

وحسب المؤشرات الأوليه فقد واصلت الأحزاب الإسلامية صعودها.
وعلى المقاعد الفردية الـ 50 التي جرى التنافس عليها في هذه الجولة، من المتوقع أن يدخل سباق الإعادة المقرر لها الثلاثاء والأربعاء القادمين نحو 29 مرشحا لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسي للإخوان المسلمين، و24 مرشحا لحزب النور، وعدد آخر من المستقلين، بعدما تم حسم خمسة مقاعد فقط في الجولة الأولى؛ منها أربعة مقاعد لحزب الحرية والعدالة، ومقعد واحد لحزب لنور ذي التوجه السلفي.

أما بالنسبة للقوائم فقد حصد حزب الحرية والعدالة 37 بالمائة من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة وفقا للمؤشرات الأولية، يليه حزب النور الذي حقق نحو 23% من الأصوات ثم حزب الوفد وتحالف الكتلة المصرية الليبرالي. ومن الجدير بالذكر أن النظام الانتخابي يخصص ثلث المقاعد للفردي والثلثين للقوائم الحزبية. ولا تجرى للقوائم الحزبية جولة إعادة.
 

التعليقات