نصر الله في مقابلة مع أسانج: الحل الوحيد للصراع العربي الاسرائيلي دولة ديموقراطية يعيش فيها الجميع بسلام

استضاف مؤسس موقع "ويكيليكس"، جوليان أسانج، في أول حلقة من برنامجه "عالم الغد"، أمين عام حزب الله حسن نصر الله.

نصر الله في مقابلة مع أسانج: الحل الوحيد للصراع العربي الاسرائيلي دولة ديموقراطية يعيش فيها الجميع بسلام

استضاف مؤسس موقع "ويكيليكس"، جوليان أسانج، في أول حلقة من برنامجه "عالم الغد"، أمين عام حزب الله حسن نصر الله.

وهكذا يكون حسن نصر الله أول ضيف في برنامج أسانج الذي يتألف من 10 حلقات تعرض أسبوعيا، وتستضيف المشاهير من السياسيين والشخصيات الاجتماعية التي تشكل وجهات نظرها ومواقفها عالم الغد والمستقبل.

وفي الحوار مع أسانج، أكد نصر الله على أنه سبق وحث المعارضة السورية على البدء بحوار مع الرئيس السوري الحالي بشار الأسد، إلا أنها رفضت.

وقال نصر الله إن حزب الله يدعم الأسد، خاصة وأن نظام الأسد يدعم "المقاومة في لبنان"، و"لم يتراجع أمام الضغوطات الاسرائيلية والأميركية"، وأشار إلى أن نظام الأسد كان دائما إلى جانب القضية الفلسطينية وأمن لها الدعم اللازم.

إسرائيل والولايات المتحدة تريدان حربا أهلية في سوريا

وخلال هذا اللقاء، الذي تم عبر جسر تلفزيوني، أعلن نصر الله أنه يدعم الحوار في ما يتعلق بالأزمة السورية، مشيرا إلى أن غياب الحوار يترك المكان دون شك لحرب أهلية وهذا، حسب قوله، "ما تريده إسرائيل والولايات المتحدة".

وقال: "الدول العربية مستعدة لسنوات من الحوار مع إسرائيل، إلا أنها غير قادرة على انتظار شهرين لحل سياسي للأوضاع في سورية".

ودعا إلى التوازن في الحديث عن الشأن السوري، خاصة وأن "مجموعات مسلحة في سورية قتلت العديد من المدنيين، مع العلم أن اللوم الدولي يقع على عاتق الأسد فقط".

لا نتدخل في شؤون الدول العربية، ونحن أصدقاء لسوريا ولسنا عملاء

وأوضح نصر الله: " نحن لا نتدخل في شؤون الدول العربية، وهذه كانت سياستنا دائمًا.. نحن منذ بداية الأحداث في سوريا كانت لنا اتصالات دائمة مع القيادة السورية، وتحدثنا كأصدقاء ننصح بعضنا بعضا عن أهمية إجراء إصلاحات"، وأضاف: "كلنا استمعنا إلى الدكتور أيمن الظواهري عندما دعا إلى القتال في سوريا، إذا هناك مقاتلون من تنظيم القاعدة وصلوا إلى سوريا، وآخرون يلتحقون أيضا بهم من مختلف البلدان، وقد حولوا ويريدون أن يحولوا سوريا إلى ساحات قتال".

وفند نصر الله المزاعم حول خضوع حزب الله إلى النظام في سوريا، وقال: "إن أطراف المعارضة السورية تعرف ذلك، وكل القوى السياسية في المنطقة أيضا تعرف أننا في موقع الصداقة.. نحن أصدقاء ولسنا عملاء.. تجربة الثلاثين سنة من عمر حزب الله تثبت بأنه صديق لسوريا وليس عميلاً لها".

"إسرائيل لا تزال وستبقى غير قانونية"

أما عن إسرائيل، فجدد نصر الله موقفه القائل إن "إسرائيل لا تزال وستبقى غير قانونية"، وشدد على أنها أقيمت على أساس احتلال واغتصاب أراضي الآخرين، وارتكاب مجازر بحق الفلسطينيين الذين تم تهجيرهم.

وأضاف أن الحل الوحيد للصراع العربي الاسرائيلي هو إقامة "دولة ديمقراطية على الأراضي الفلسطينية، حيث يعيش المسلمون واليهود والمسيحيون بسلام"، مشددا على أن أي حل آخر لن تكتب له الحياة، كما أكد أن الولايات المتحدة لا تسمح للشعوب "بالاستماع إلى حزب الله".

وقال نصر الله "إن تقادم الزمن لا يجعل الحق باطلاً، إذا كان البيت ملكًا لك وأنا قمت باحتلاله بالقوة لا يجعله ملكا لي بعد خمسين سنة أو مئة سنة.. في كل الأحوال هذا رأينا الآيديولوجي ورأينا القانوني، ونحن نعتقد أن أرض فلسطين هي ملك للشعب الفلسطيني".

قصفنا للقرى والمدن الاسرائيلية جاء بعد سنوات من الاعتداءات الاسرائيلية حتى نوجد معادلة ردع

وبخصوص القصف الاسرائيلي لأراضي لبنان قال نصر الله: "نحن كنا دائمًا نقول: إذا لم تقصفوا بلداتنا وقرانا ومدننا، فلن يكون لنا شغل ببلداتكم وقراكم ومدنكم، وهذا الأسلوب لجأ إليه حزب الله فقط بعد سنوات طويلة من الاعتداء على المدنيين اللبنانيين، وهدفه فقط إيجاد معادلة ردع لمنع إسرائيل من قتل المدنيين اللبنانيين"، مؤكدا أن أولوية الحزب هو تحرير الأرض وحماية لبنان من أي تهديد اسرائيلي" لأننا نعتقد أن لبنان لا زال في دائرة التهديد."

ويعتبر حسن نصر الله الضيف الأول في هذه السلسلة من الحلقات التي تظهر أسانج أسبوعيا على الشاشات مع ضيوف يعلن عنهم في اللحظة الأخير، وقد بقيت هوية ضيف الحلقة الأولى سرية حتى البث.

ويذكر أن بث الحلقة الأولى يصادف ذكرى مرور 500 يوم على فرض الحصار المالي على "ويكيليكس".

التعليقات