"المصنع السوداني له علاقة بإنتاج طائرات إيرانية بدون طيار"

"إسرائيل نفذت هجوما بطائرة دون طيار على قافلة إلى الجنوب من الخرطوم في الشهر الماضي دمرت 200 طن من الذخائر بينها صواريخ‭‭ ‬‬كانت متجهة الى غزة"

نقلت "يديعوت أحرونوت"، اليوم الجمعة، عن مصدر دبلوماسي قوله يوم أمس، الخميس، لوكالة الأنباء الفرنسية إنه "قيل له أن المصنع السوداني الذي جرى تفجيره له علاقة بإنتاج طائرات بدون طيار".

وفي هذا السياق، أشارت "يديعوت أحرونوت"، نقلا عن "رويترز" إلى تصريحات منسوبة إلى مصادر مخابرات أجنبية مفادها أن إسرائيل نفذت هجوما بطائرة دون طيار على قافلة إلى الجنوب من الخرطوم في الشهر الماضي دمرت 200 طن من الذخائر بينها صواريخ‭‭ ‬‬كانت متجهة الى غزة.

وقال المصدر الدبلوماسي لوكالة الأنباء الفرنسية إنه "كان من المفترض أن يكون هناك اتفاق بين السودان وإيران لإنتاج وسائل قتالية غير تقليدية". وأشارت الوكالة إلى أنه بالرغم من أن مصلحة إسرائيل هي في منع إنتاج أسلحة كهذه، فإنه لم ينف إمكانية أن يكون الانفجار في مصنع الخرطوم نتيجة حادث.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن جونه ليف، وهو خبير أسلحة في معهد دراسات سويسيري، أنه لم ينف إمكانية أن يكون الانفجار نتيجة حادث، وادعى أن السودان تحاول إلقاء المسؤولية على إسرائيل، كما شكك في إمكانية أن تنتج السودان طائرات بدون طيار على أراضيها.

وبحسب ليف فإنه "من المعروف أنه يوجد طائرات إيرانية بدون طيار وألغام إيرانية في السودان، ولكن الحديث عن وسائل قتالية تم شراؤها بشكل مباشر من إيران". وأضاف أنه لا يستطيع تأكيد أن السودان تقوم بإنتاج أسلحة إيرانية بنفسها رغم الحديث عن إمكانية قيام إيران بتزويد السودان بالمعلومات التكنولوجية اللازمة لإنتاج الوسائل القتالية.

وتابع أن المصنع الذي وقع فيه الانفجار تابع للصناعات العسكرية للسودان، وهو سري جدا، ومن الصعب معرفة ما يتم إنتاجه هناك.
 

التعليقات