شركتان اردنيتان توقعان اتفاقا لاستيراد غاز اسرائيلي

وقعت شركتان اردنيتان اتفاقا مع شركة “نوبل إنيرجي” الأميركية لتزودهما لمدة 15 عاما بملياري متر مكعب من الغاز الطبيعي المنتج قبالة سواحل اسرائيل بقيمة 771 مليون دولار، على ما افادت صحف اردنية الخميس. وذكرت صحيفة “الغد” المستقلة ان شركتا “البوتاس العربية” و”برومين الأردن” وقعتا الاربعاء اتفاقا مع شركة "نوبل إنيرجي" الأميركية لتوريد 2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من حقل تامار قبالة السواحل الإسرائيلية، لمدة 15 عاما وبقيمة 771 مليون دولار”. ونقلت الصحف عن رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس جمال الصرايرة قوله ان “عملية التوريد ستبدأ خلال العامين المقبلين وعند انتهاء الشركة من تجهيز البنية التحتية للتحول من الوقود الثقيل إلى الغاز. واشار الصرايرة الى أن “حصة الحكومة (التي تملك ثلث أسهم الشركة) من العوائد نتيجة التحول لاستخدام الغاز ستكون حوالى 272 مليون دينار (نحو 380 مليون دولار)، فيما سيسهم التحول إلى الغاز في تحسين القدرة التنافسية للشركة، وتعزيز الأرباح السنوية المتحققة”. وتملك “نوبل انرجي” و مقرها في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية 36% من حقل “تمار” في البحر المتوسط الذي يبعد نحو 90 كم غرب مدينة حيفا . كما تملك شركة “إسرامكو نيجيف” الإسرائيلية نحو 29% من الحقل فيما تملك مجموعة “ديليك” الاسرائيلية ايضا 16% منه.

شركتان اردنيتان توقعان اتفاقا لاستيراد غاز اسرائيلي

وقعت شركتان اردنيتان اتفاقا مع شركة “نوبل إنيرجي” الأميركية لتزودهما لمدة 15 عاما بملياري متر مكعب من الغاز الطبيعي المنتج قبالة سواحل اسرائيل بقيمة 771 مليون دولار، على ما افادت صحف اردنية الخميس.
وذكرت صحيفة “الغد” المستقلة ان شركتا “البوتاس العربية” و”برومين الأردن” وقعتا الاربعاء اتفاقا مع شركة "نوبل إنيرجي" الأميركية لتوريد 2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من حقل تامار قبالة السواحل الإسرائيلية، لمدة 15 عاما وبقيمة 771 مليون دولار”.
ونقلت الصحف عن رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس جمال الصرايرة قوله ان “عملية التوريد ستبدأ خلال العامين المقبلين وعند انتهاء الشركة من تجهيز البنية التحتية للتحول من الوقود الثقيل إلى الغاز.
واشار الصرايرة الى أن “حصة الحكومة (التي تملك ثلث أسهم الشركة) من العوائد نتيجة التحول لاستخدام الغاز ستكون حوالى 272 مليون دينار (نحو 380 مليون دولار)، فيما سيسهم التحول إلى الغاز في تحسين القدرة التنافسية للشركة، وتعزيز الأرباح السنوية المتحققة”.
وتملك “نوبل انرجي” و مقرها في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية 36% من حقل “تمار” في البحر المتوسط الذي يبعد نحو 90 كم غرب مدينة حيفا .
كما تملك شركة “إسرامكو نيجيف” الإسرائيلية نحو 29% من الحقل فيما تملك مجموعة “ديليك” الاسرائيلية ايضا 16% منه.
 

التعليقات