بغداد وطهران تؤكدان على ضرورة التنسيق بينهما لمواجهة التحديات

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، خلال لقائه أمين عام مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني في بغداد الجمعة، على ضرورة أن ينسق البلدان بينهما لمواجهة تحديات المنطقة.

بغداد وطهران تؤكدان على ضرورة التنسيق بينهما لمواجهة التحديات

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، خلال لقائه أمين عام مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني في بغداد، اليوم الجمعة، على ضرورة أن ينسق البلدان بينهما لمواجهة تحديات المنطقة.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الوزراء العراقية أن المالكي وشمخاني بحثا اليوم آخر التطورات الأمنية والسياسية في العراق والمنطقة.

وأكد الجانبان وفقًا للبيان على ضرورة التنسيق والتعاون بين البلدين لمواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة.

ويتعرض العراق منذ أكثر من شهر لهجوم كاسح يشنه مسلحون معارضون وتنظيم "الدولة الاسلامية - داعش" تمكنوا خلاله من السيطرة على مناطق شاسعة من شمال وشرق وغرب البلاد، بينها مدينة الموصل.

ودفع هذا الهجوم الواسع إيران إلى الإعلان عن استعدادها للتعاون مع الولايات المتحدة في ملف العراق.

بموازاة هذا الهجوم، يشهد العراق أزمة سياسية على خلفية تمسك المالكي الذي حظي في العام 2010 بدعم طهران لتولي ولاية ثانية، برئاسة الوزراء لمدة أربع سنوات جديدة رغم الاتهامات الموجهة له باحتكار السلطة وتهميش السنة.

وكان نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أعلن في حزيران/يونيو أن بلاده تدعم ترشح المالكي لولاية ثالثة، لكنها لا تمانع وصول أي شخصية أخرى يختارها البرلمان العراقي.

 

التعليقات