مصر: مقتل 6 متظاهرين في ذكرى فض اعتصام رابعة

رايتس ووتش: قُتل 817 شخصا في رابعة العدوية وحدها، بينما يدعي النظام أن عدد القتلى 750 في رابعة والنهضة

مصر: مقتل 6 متظاهرين في ذكرى فض اعتصام رابعة

قتل ستة متظاهرين وجرح واعتقل عشرات آخرين بنيران قوات الأمن المصرية خلال احتجاجات دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية في الذكرى الأولى لفض دموي لميداني رابعة العدوية والنهضة.

وقالت مصادر إن قتيلين سقطا برصاص قوات الأمن في شارع جامعة الدول العربية في حي المهندسين في القاهرة، وقتل اثنان آخران بالرصاص في حيي المعادي والمطرية. وكان متظاهر آخر قتل مساء أمس برصاص الأمن في كفر الزيات بمحافظة الغربية أثناء تفريق مظاهرة منددة بالانقلاب في ذكرى فض اعتصامي ميداني رابعة العدوية بالقاهرة والنهضة بالجيزة.

وخرجت منذ صباح اليوم مظاهرات شارك فيها آلاف في معظم المحافظات المصرية في ذكرى المجزرة التي قتل فيها مئات من مناهضي الانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي، العام الماضي.

وقال ناشطون إن الشرطة استخدمت الرصاص الحي ورصاص الخرطوش والقنابل المدمعة لتفريق مظاهرات في القاهرة الكبرى والإسكندرية وغيرهما.

وقتل 817 شخصا على الاقل في رابعة العدوية وحدها، حسبما قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الثلاثاء الماضي في تقرير اصدرته بالمناسبة.

وتقول الارقام الرسمية للنظام في مصر ان قرابة 750 شخص قتلوا في فض الاعتصامين العام الماضي.

واتهمت هيومن رايتس ووتش في تقريرها مسؤولين مصريين كبار بانهم ارتكبوا بشكل مرجح "جرائم ضد الانسانية" اثناء فض الاعتصامين.

وشهدت مصر حملة قمع امنية واسعة ادت الى مقتل اكثر من 1400 وقرابة 15 الف معتقل منذ اطاحة الجيش الرئيس محمد مرسي في 3 تموز 2013.

ورجحت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير لها ان يكون مسؤولون مصريون كبار ارتكبوا "جرائم ضد الانسانية" اثناء فض اعتصامي الاسلاميين في القاهرة الصيف الماضي. زقال التقرير "ان "عمليات القتل لم تشكل فقط انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان الدولية، لكنها بلغت على الأرجح مستوى جرائم ضد الانسانية"، مضيفة ان هناك "حاجة لتحقيق ومقاضاة دولية للمتورطين" في حملة القمع هذه.

التعليقات