مجموعة تونسية مسلّحة تعلن دعمها تنظيم "داعش"

أعلنت مجموعة تونسية متطرفة دعمها تنظيم “داعش” ودعته للتحرك خارج سوريا والعراق بحسب ما أعلن أمس السبت مركز "سايت" الاميركي لمراقبة المواقع الإسلامية المتشددة.

مجموعة تونسية مسلّحة تعلن دعمها تنظيم

تظاهرات في القصرين في تونس في كانون الثاني (يناير) 2014 احتجاجا على الأوضاع الإقتصادية / (أ.ف.ب)

أعلنت مجموعة تونسية متطرفة دعمها تنظيم “داعش” ودعته للتحرك خارج سوريا والعراق بحسب ما أعلن أمس السبت مركز "سايت" الاميركي لمراقبة المواقع الإسلامية المتشددة.

وبحسب بيان ترجمه الموقع فإن "الأخوة المجاهدين في كتيبة عقبة بن نافع، يدعمون بقوة تنظيم “داعش” ويدعونه إلى التقدم وتجاوز الحدود وتحطيم عروش الطغاة في كل مكان". وتطارد تونس منذ نحو عامين مقاتلي "كتيبة عقبة بن نافع" في مناطق جبلية على الحدود التونسية الجزائرية خصوصا جبل الشعانبي الذي يعد معقلا لهذه المجموعة المسلحة.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تتخوف فيه السلطات التونسية من مجموعات إرهابية تهدد الإنتخابات التشريعية والرئاسية التي ستنظم في تشرين الأول (أكتوبر) وتشرين الثاني (نوفمبر) لتنهي مرحلة انتقالية مستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات. وتعلن السلطات التونسية من حين لآخر قتل أو اعتقال مسلحين إلّا أنها لم تتمكن حتى الآن من القضاء على هذه المجموعة. وكانت "كتيبة عقبة بن نافع" تعلن حتى الآن أنها جزء من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وبحسب الموقع الأمريكي، يأتي إعلان تأييدها لتنظيم “داعش” بعد أيام من دعوة فرعي القاعدة في المغرب الإسلامي واليمن المسلحين الإسلاميين المتطرفين في سوريا والعراق إلى الإتحاد ضد التحالف الدولي الذي بادرت واشنطن لتشكيله بهدف القضاء على تنظيم “داعش”.

وشهدت تونس خلال مرحلتها غير المستقرة أثر الإطاحة بزين العابدين بن علي في بداية 2011، عدة هجمات لاسلاميين متطرفين أوقعت عديد القتلى بين عسكريين وأمنيين. كما شهدت البلاد أزمة سياسية عميقة في 2013 أثر اغتيال إثنين من رموز السياسة التونسية محمد البراهمي وشكري بلعيد في عمليتين نسبتا إلى متطرفين دينيين.

التعليقات